متابعة _ لارا

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن علماء الأمة سلفًا وخلفًا اتفقوا على أن سنة الجمعة القبلية مشروعة مستحبة.

أضاف “علام” أنه ورد فعلها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجماعةٍ من الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم، ولا وجه للقول بكراهتها، فضلًا عن بدعيتها، أو تحريمها، بل القول ببدعيتها هو البدعة المنكرة.

الرد على من يدعي بدعية صلاة النفل قبل الجمعة:

الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية

أوضح مفتي الجمهورية، أنه رد العلماء على من يدعي بدعية الصلاة قبل الجمعة؛ فصنف الحافظ ابن رجب الحنبلي في هذه المسألة كتابين مستقلين أثبت فيهما مشروعية الصلاة قبل الجمعة، هما: “نفي البدعة عن الصلاة قبل الجمعة”، و”إزالة الشنعة عن الصلاة قبل الجمعة”، وبعده الحافظ ابن الملقن وقد سبق النقل عنه.
قال الحافظ ابن رجب في “فتح الباري” (8/ 335): [فإن قيل: فهو كان يخرج إلى الجمعة عقب الزوال من غير فصل؛ بدليل ما سبق من الأحاديث من صلاته الجمعة إذا زالت الشمس.

قيل: هذه دعوى باطلة، لا برهان عليها، ولو كانت حقًا لكانت خطبته دائمًا، أو غالبًا قبل الزوال، إذا كانت صلاته عقب زوال الشمس من غير فصل، ولم يقل ذلك أحد.

وتابع مفتي الجمهورية: وأيضًا؛ فقد روي أنه كان يصلي الظهر إذا زالت الشمس، كما تقدم في “المواقيت” ولم يقل أحد: إنه يدل على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يصلي قبل الظهر شيئًا.

وأردف: وقد كتبت في هذه المسألة جزءًا مفردًا، سميته: “نفي البدعة عن الصلاة قبل الجمعة”، ثم اعترض عليه بعض الفقهاء المشار إليه في زماننا، فأجبت عما اعترض به في جزء آخر سميته: “إزالة الشنعة عن الصلاة قبل الجمعة”، فمن أحب الزيادة على ما ذكرناه ههنا فليقف عليهما إن شاء الله تعالى].

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني