كتب _ عبدالرحمن شاهين

يشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 مشاركة العديد من الإصدارات الجديدة لمجموعة من الكتاب والروائيين الشباب، حيث تظهر بعض العناوين الغريبة التي تجذب جمهور ورواد المعرض. 

كتاب خايف اتنيل

ورصدت “فيتو” أغرب اسم لكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، حيث جاء بعنوان “خايف اتنيل” لمؤلفته جاسمين السيد، من إصدارات دار ارتقاء للنشر والتوزيع. 

https://www.dailymotion.com/embed/video/x8hm9yl?autoplay=1

وقالت جاسمين السيد مؤلفة الكتاب في تصريح خاص لـ “فيتو”: أن كتاب “خايف اتنيل” هو الثاني لها بعد كتابها في دورة المعرض العام الماضي والذي جاء بعنوان “اقفش نرجسي”. 

وأضافت عن اسم كتابها الجديد: “خايف اتنيل دا جاء من نبات النيلة اللي كان بيزرع في وادي النيل ويوضع على المقابر كدليل على الكآبة والحزن.. مع تطور اللغة أصبح لفظ النيلة يدل على الكآبة والحزن”.

وتابعت: “فأنا كتبت خايف اتنيل حول الخوف من الارتباط.. فالكتاب دا لاي حد خايف من الارتباط أو الجواز.. الكتاب هيساعده كتير إنه يتغلب على خوفه ويعيش في حياة سعيدة”. 

معرض القاهرة للكتاب 

وكان معرض القاهرة للكتاب فتح أبوابه أمام الجمهور أمس الخميس، حيث يستمر حتى يوم 6 فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس. 

افتتاح معرض القاهرة للكتاب 

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح يوم الأربعاء الماضي، افتتاح الدورة الـ 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وهيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، ممثلة للمملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف الدورة الحالية للمعرض. 

تذكرة معرض الكتاب 

وتبلغ سعر تذكرة معرض القاهرة للكتاب 5 جنيهات فقط، حيث لا يوجد زيادة في سعرها عن العام الماضي، والتى يمكن أن تحجز الكترونيا من خلال منصة المعرض أو من خلال شبابيك التذاكر بمركز مصر للمعارض الدولية. 

معرض الكتاب 2023 

ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا، من 53 دولة، من بينها دولٌ جديدة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

أما البرنامج الثقافي  للأردن والتي تحل ضيف شرف للمعرض يشمل مشاركة (85) كاتبًا وشاعرًا وشاعرة وناقد وأكاديمي وأديب من الأردن ومصر، توزعت حضورهم على 27 فعالية توزعت ما بين (23) ندوة ومحاضرة، و(4) عروض مسرحية، وقراءات قصصية للأطفال، و(3) قراءات قصصية و(3) امسيات شعرية.

الدورة 54 من معرض الكتاب 

وتشهد الدورة الـ 54 لمعرض للكتاب 2023، موافقة الهيئة المصرية العامة للكتاب، على مشاركة جميع دور النشر التي تقدمت للاشتراك في المعرض، فضلًا عن تخصيص جناح في المعرض لدور النشر الصغيرة التي ليس لها إصدارات تناسب الاشتراك في معرض الكتاب 2023، تأكيدًا لدعم صناعة النشر.

وما يميز معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، غياب قائمة الانتظار التي كانت تحمل عددا كبيرا من دور النشر خاصًة الجديدة، للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب حيث تم الموافقة على مشاركة كل دور النشر التي تقدمت، بالإضافة إلى منح توكيل لدور النشر التي خصص لها جناح بمساحة 18م، وهذا لم يكن موجودا من قبل، لتشجيع أكبر عدد من الناشرين للمشاركة بشرط أن يكون عضوا من أعضاء اتحاد الناشرين المصريين.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني