كتب _ عبدالرحمن شاهين

الدعاء يوم الجمعة، من الأمور المحببة لتفريج الهم وبسط الرزق وزوال الأحزان، ويبحث كثير من المسلمين عن دعاء يوم الجمعة المستجاب للتضرع إلى الله سبحانه وتعالى خصوصا وإن الدعاء من العبادات المهمة. ويتضمن القرآن الكريم العديد من الأدعية المستجابة، وفي سورة الفاتحة يمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة الآية “أهدنا الصراط المستقيم”.

الدعاء المستجاب من سورة البقرة
وفي سورة البقرة يمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة”ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة”ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة”ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.

الدعاء المستجاب من سورة آل عمران
وفي سورة آل عمران ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة”ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب”.ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة”ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار”.ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين”.

ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار”.ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار” “ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد”.

الدعاء المستجاب من سورة الأعراف
وفي سورة الأعراف ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة”ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين”.ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “رب اغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك وأنت أرحم الراحمين”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “أنت ولينا فاغفر لنا وأرحمنا وأنت خير الغافرين* واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة”.

الدعاء المستجاب من سورة يونس
وفي سورة يونس ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين* ونجنا برحمتك من القوم الكافرين”. وفي سورة طه يمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة”رب اشرح لي صدري* ويسر لي أمري* واحلل عقدة من لساني* يفقهوا قولي”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “رب زدني علما”.

الدعاء المستجاب من سورة الأنبياء
وفي سورة الأنبياء ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين* فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر ۖ وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين”.

ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ونوحا إذ نادى من قبل فاستجبنا له فنجيناه وأهله من الكرب العظيم* ونصرناه من القوم الذين كذبوا بآياتنا ۚ إنهم كانوا قوم سوء فأغرقناهم أجمعين”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي ۖ إنك أنت الوهاب”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ۚ ربنا وتقبل دعاء* ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب”.

الدعاء المستجاب من سورة المؤمنون
وفي سورة المؤمنون ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين”. وفي سورة غافر يمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة {ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم”. ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة” ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم ۚ إنك أنت العزيز الحكيم”.

الدعاء المستجاب من سورة الأحقاف
وفي سورة الأحقاف يمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين”. وفي سورة الحشر ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم”. وفي سورة الممتحنة ويمكن للمسلم أن يدعو بتلاوة “ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير* ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم”. وفي سورة التحريم “رب ابن لي عندك بيتا في الجنة”.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني