متابعة: نور سعد


أحلت الدكتورة شريهان الدسوقى خبيرة الإتيكيت ضيفة ببرنامج “استنونا” الذى يذاع على قنوات النيل المتخصصة
“النايل لايف”وكان موضوع الحلقه هام جدا عن اتيكيت المواطنه الرقميه واتيكيت التواصل علي وسائل التواصل الاجتماعي.

وتحدثت دكتورة شريهان مفسرة مفهوم المواطنة الرقميه الذي لا يعرفه البعض، أن المواطنه الرقمية ليست مصطلح جديد علينا فهو ظهر في سنه ١٩٩٠ مع بدايه ظهور الانترنت خصوصا بالوطن العربي ،ومع التطور أصبح كل تعامل في حياتنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي فتحولنا لمواطن رقمي دون أن ندرى لذلك هناك بعض التوصيات والقواعد عند استخدامنا مثل هذه المواقع .

اولا يجب أن تكون شخصيتنا حقيقيه بمعني أن نعتبر هذة المواقع مثل الهويه الشخصيه ( البطاقه) الاسم صحيح مع صورة حقيقه ونبتعد عن الأسماء المستعارة نهائي لأن مع تنميه ورؤيه الدوله ٢٠٣٠ ستلغي كل الحسابات الخاطئه وغير المدلول علي صاحبها .

٢_ عدم التعليق بالسلب علي بوست أو فكر أو دين شخص آخر اتواصل معه فليس هذا من خصائص الاتيكيت .
٣_ عند عمل مواقع للبيع والشراء اونلاين يجب أن يكون هناك عقد مع الشريك يثبت احقيتي في البيع والشراء واضمن عمولتي ومكسبي حتي لا يتم خداعي

٤_لو انا من محبي الشوبينج اونلاين يجب أن أكون متاكد من البيدج ولا اقم بتحويل اي حساب بنكي الا بعد التأكد فعلا من سعر المنتج وجودته ووصوله حتي لا يتم النصب عليا.

٥_ لو تعاملي مع البنوك رقمي وهذا متداول الان يجب تثبيت وحفظ الرسائل التي يتم ارسالها لي من البنك مع الاحتفاظ بالباصورد الخاص بى .

٦ _ يجب تأمين جميع حساباتي وصفحاتي الشخصيه من الهكر وسارقين الأكونتات ،وعدم السماح لأي شخص أن يكون معه كلمة السر الخاصه بي حتي لا يتم خداعي وسرقه حساباتي وبالطبع سرقه حسابي المصرفي فقد تم خداع الكثير بهذه الطريقه .

٧_ عند قيام أي شخص بالتنمر علي أو اغتيال سمعتي أو مساومتي عن طريق الفيس بوك او الانستجرام علي الفور اقم بتبليغ شرطة مكافحه الانترنت فأصبحت هذه الخدمه سريعه ومتوفرة بسهوله .

٨_ يجب أن أكون سفيرا لبلدى بتصرفاتي واختيار المواضيع التي احب ان انزلها علي صفحتي الشخصيه وأتذكر أن أي غلطه ستمس الدوله بأكملها وليس الشخص لأن العالم كله اصبح قريه صغيرة ونحن اصبحنا مواطنين رقميين باسم دولتنا وجنسيتنا.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز