متابعة _ عبدالرحمن شاهين

لا يقتصر الحج على العامة فقط بل أيضا كان لرؤساء مصر ظهورا ملفتا خلاله في كسر نسبي للتقاليد الفاصلة بين الحكام والعامة.

وأدى الرئيس السيسي والوفد المرافق له مناسك الحج هذه الأيام بالمملكة العربية السعودية.

وظهر الرئيس وهو يرتدي ملابس الإحرام ويؤدي مناسك الحج لهذا العام 1445، فيما اعتمر أكثر من مرة خلال فترة حكمه في أعوام 2014 و2019 و2023.

وفي هذا التقرير نستعرض المرات التي حج خلالها الرؤساء المصريين طوال فترة حكمهم..

– الرئيس محمد نجيب

أدى الرئيس المصري الأسبق محمد نجيب مناسك الحج في المملكة العربية السعودية عام 1953، بعدما استقبله ولي العهد آنذاك الأمير سعود في المطار في أجواء احتفالية مهيبة.

وتظهر بعض المقاطع الوثائقية الرئيس الراحل وهو يرتدي ملابس الإحرام البيضاء مع وفد مصري، ويطوف حول بيت الله الحرام.

-الرئيس جمال عبدالناصر

أدى الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فريضة الحج عام 1954، التي كانت بدعوة من الملك سعود بن عبدالعزيز، وذلك عقِب توقيع اتفاقية جلاء القوات البريطانية عن مصر، واصطحب في رحلته زكريا محيي الدين ومحمد أنور السادات، حيث استقبلهم في مطار جدة، الأمير فيصل بن عبدالعزيز ولي العهد والبك باشي حسين الشافعي رئيس بعثة الحج.

-الرئيس السادات

وفي عام 1971، قرر الرئيس محمد أنور السادات أن يؤدي مناسك الحج، وهي خطوة فاجأت الكثيرين نظراً لموقعه السياسي الرفيع وانشغالاته الكثيرة، إلا أن هذا القرار عكس الجانب الإنساني والروحي في شخصية السادات، وأبرز مدى أهمية الدين في حياته.

وخلال أدائه لمناسك الحج، أظهر السادات تواضعاً كبيراً وتفاعل مع الحجاج الآخرين دون تكلف أو رسميات، وقام بالطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة، كما وقف بعرفات وأدى بقية المناسك بنفس الروحانية والالتزام كبقية الحجاج.

-الرئيس مبارك

كان مبارك من الرؤساء الأكثر تأدية لفريضة الحج، حيث قيل إنه أدى فريضة الحج 7 مرات واعتمر 23 مرة، وذلك خلال مدة حكمه التي وصلت لـ30 عامًا، وقد ساعده في ذلك مكوثه في الحكم مدة طويلة.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني