كتب _ عبدالرحمن شاهين

قال رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ عبد السلام الجبلي، إن إعلان الحكومة عن قرار رفع أسعار توريد قصب السكر إلى مبلغ 1100 جنيه للطن، وسعر توريد بنجر السكر إلى 1000 جنيه للطن، خطوة جيدة من الحكومة بالتنسيق مع البرلمان.

وأشار إلى أهمية القرار لمراعاة أوضاع المزارعين، لا سيما مع ارتفاع تكاليف ومستلزمات الزراعة.

وأكد عبد السلام الجبلي، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم السبت، أن ذلك القرار وما سبقته من قرارات تتعلق بمحصول الأرز وضوابط توريده، يؤكد فوائد التعاون والتنسيق بين الحكومة والبرلمان بغرفتيه لتحقيق المصلحة العامة للدولة.

وشدد الجبلي، علي أن ملف تسعير المحاصيل يعد من الملفات الهامة التي تتطلب وضع استراتيجية محددة لها تحدد السعر العادل للمحاصيل الزراعية قبل موسم الزراعة بما يحقق هامش ربح عادل للفلاح، وكذلك يحقق مصلحة الدولة بزيادة حجم الإنتاج الزراعي، وهو ما يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وطالب الجبلي، بالإسراع في إعداد تلك الاستراتيجية، التي تتماشى مع توجيهات الرئيس السيسي بشأن ضرورة الإعلان عن أسعار استرشادية للمحاصيل قبل زراعتها، حيث حال تحديد أسعار عادلة للمحاصيل قبل زراعتها سيكون هناك رؤية واضحة لدى المزارعين تشجعهم علي الزراعة، بالإضافة إلى وجود رؤية للدولة بشأن حجم الإنتاج، وكذلك يوفر الوقت والجهد المبذول من مختلف الأطراف لتغيير الأسعار.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إلى ضرورة توسع وزارة الزراعة في تفعيل نظام الزراعات التعاقدية وإعداد دراسة اقتصادية جيدة لمختلف المحاصيل قبل إعلان أسعارها التعاقدية، وذلك وفقا لعدد من العوامل مثل تكاليف الإنتاج من بذور وتقاوى وأسمدة وتكاليف ري وعمالة وغيرها، وكذلك الأسعار العالمية للمحاصيل بالإضافة إلي مراعاة آثار التضخم العالمي علي البلاد وقيمة الجنيه المصري.

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أعلن عن سعر توريد طن قصب السكر وهو 1100 جنيه.

جاء ذلك بحضور المهندس أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب، والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، وعدد من أعضاء المجلس وقيادات وزارة التموين

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني