متابعة _ عبدالرحمن شاهين

يبحث الكثير من المسلمين عبر محرك البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، عن سبب تسمية شهر شعبان بهذا الاسم، حيث ان شهر شعبان تتجلى فيه رحمه الله عز وجل لعباده، وفيه الكثير المنال والعطايا من رب العالمين.

ويعد شهر شعبان من الأشهر الهجرية، الذي يوجد فيه الكثير من خزائن الخير في شهر شعبان، وسمي بهذا الاسم لأن القبائل تتفرق لتبحث فيه عن الماء والمرعى، وهناك من يقول إن سبب تسميته بهذا الاسم لأن القبائل العربية تتفرق فيه وتتشعب لالتماس العطية والهبة من الملوك.

اول شهر شعبان2023

ويستحب في شهر شعبان 1444 ممارسة العبادات والتقرب إلى الله تعالي، وعن سبب تسميته قال الإمام ابن حجر في كتابه فتح الباري: سمي بذلك شعبان لتشعبهم في طلب المياه أو في الغارات بعد شهر رجب الحرام.

صيام شهر شعبان

كما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان يحرص على صيام أغلب أيام شهر شعبان، ذكر في الحديث النبوي، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ: “سَأَلْتُ عَائِشَةَرضي الله عنها، عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ، صلى الله عليه وسلم، فَقَالَتْ: كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ صَامَ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ، وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلًا”.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني