كتب رفعت عبد السميع
تصوير محمد بوتا

استضافت سفارة نيبال بالقاهرة، ، ندوة حول متسلقي جبال إيفرست فى نيبال، أعلى قمة في العالم، وذلك بحضور عدد من أصحاب التجارب فى هذا الشأن.

وقال سفير نيبال بالقاهرة سوشيل كومار لامسال إن جيلجي شيربا و أدريانا براونلى يشتركان في ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، مع تسلق أكثر من 30 قمة يبلغ ارتفاعها 8000 متر وأكثر من 40 رحلة استكشافية لتسلق الجبال.

وأضاف أن جيلجي بدأ في 2017 مسيرته المهنية في مجال الإرشاد على ارتفاعات عالية، ومنذ ذلك الحين تمكن من تسلق 13 قمة من قمم الجبال التي يبلغ ارتفاعها 8000 متر و30 قمة يبلغ ارتفاعها الإجمالي 6000 + 8000 متر.

وكان جيلجي أصغر شخص يتسلق جبال كي 2 في شتاء عام 2021 إلى جانب نيمسداي و8 متسلقين نيباليين آخرين بالإضافة إلى كونه جزءًا من فريق Project Possible في عام 2019.

وأوضح السفير أن أدريانا براونلي هي متسلقة جبال بريطانية ورياضية، وهي حاليًا في طريقها لأن تصبح أصغر امرأة على الإطلاق تتسلق جميع القمم الأربعة عشر التي يبلغ ارتفاعها 8000 متر.

وأضاف أن حب أدريانا للجبال بدأ عندما كانت في التاسعة من عمرها فقط، عندما تسلقت القمم الثلاثة في المملكة المتحدة في 22 ساعة مع والدها. بعد ذلك، واصلت أدريانا استكشاف الجبال وتسلق جبال إلبروس وكليمنجارو وأكونكاجوا قبل عيد ميلادها الثامن عشر.

وأضاف: لقد تسلقت الآن 10 قمم يبلغ ارتفاعها 8000 متر بما في ذلك جبال ايفيريست و أنابورنا وجبل كي2، وحصلت على أرقام قياسية على طول الطريق مثل أن تصبح أصغر امرأة على الإطلاق تصل إلى قمة كي 2 وأصغر امرأة تصل إلى قمة القمم الخمس الأعلى التي يبلغ ارتفاعها 8000 متر.

كما رحب السفير، بالدكتور جاريد هاريس، مدير مدرسة الكلية الأمريكية بالقاهرة الذي انضم برفقة ابنته، ومدير مدرسة CAC الابتدائية كورتني بيلي، مشيراً إلى أن كل واحد منهم زار نيبال بالفعل أو يخطط للقيام بذلك في المستقبل.

وقال إن هاريس ذهب في رحلة إلى معسكر قاعدة جبل إيفرست في مارس من العام الماضي، مضيفاً: سألت الدكتور هاريس عن تجربته في نيبال، ولا أستطيع أن أنسى ما قاله لي عن شعوره بالانغماس في الطبيعة في نيبال

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني