كتب رفعت عبد السميع
إقامة سفارة فرسان مالطا احتفالية بالعيد الوطني شهدها سفراء العالم وشخصيات بارزة مصريه وتعد احتفالية سفارة فرسان مالطا بالقديس يوحنا المعمدان عيداً وطنياً تحتفل به كل عام وفي كلمته بهذه المناسبة قال السفير ماريوكاروتينوتو
اليوم تحتفل السفارة بالقديس يوحنا المعمدان وهو الوطني.
تعتبر فرسان مالطه للقديس يوحنا القدس ورودس ومالطا، التي تأسست في القدس حوالي عام 1048، موضوعًا رئيسيًا للقانون الدولي ونظامًا دينيًا كاثوليكيًا وعلمانيًا. مهمتها هي مساعدة الفقراء والمرضى.
تنشط فرسان مالطا اليوم بشكل رئيسي في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية والمساعدات الإنسانية، وهي موجودة في أكثر من 120 دولة. ويحظى أعضاؤها البالغ عددهم 13500 بدعم 95000 متطوع، مع حوالي 52000 طبيب وممرض ومسعف. تدير فرسان مالطه المستشفيات وعيادات الرعاية الصحية ووحدات العيادات الخارجية ومعاهد المسنين والمعاقين ومراكز الرعاية التلطيفية ومشاريع الصحة الاجتماعية والطبية والنفسية للمهاجرين واللاجئين. يحظى مرضى (الزهيمر)الخرف وذوو الإعاقة الشديدة والأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية تلطيفية باهتمام مستمر في المراكز المتخصصة. واستجابة للفقر الناجم عن الأزمة الاقتصادية، تم تشغيل المزيد من مطابخ الحساء وبنوك الطعام. تدعم فرسان مالطا وتدير بشكل مباشر عدة مئات من المراكز الطبية و20 مستشفى و110 دار للمسنين، بالإضافة إلى أطقم الإسعافات الأولية وسيارات الإسعاف.
تقدم مؤسسة Malteser International، وهي وكالة الإغاثة الخاصة التابعة لفرسان مالطا، للمساعدات الطارئة في أماكن الحرب وأثناء الكوارث الطبيعية.
تعمل فرسان مالطه حاليًا في أكثر من 70 منطقة في أوكرانيا وفي البلدان المجاورة. وفي الشرق الأوسط، تساعد ضحايا الصراعات في سوريا والعراق. وفي شمال العراق، أطلقت مؤسسة مالتيزر الدولية (Malteser International) برنامجًا لإعادة إدماج اللاجئين في بلدانهم الأصلية، بما في ذلك العديد من الأقليات المضطهدة مثل الأيزيديين. ويتضمن المشروع أيضًا إعادة بناء البنية التحتية ودعم الدورات التدريبية والتعليمية. وفي وسط العراق، تقدم الفرق الطبية خدمات الرعاية الصحية وخدمات طب الأسنان للنازحين. تدير فرسان مالطه المستشفى الوحيده في بيت لحم والذي يضم قسمًا للعناية المركزة لحديثي الولادة. تشارك هيئة الإغاثة الإيطالية التابعة لفرسان مالطه في عمليات الإسعافات الأولية للمهاجرين في البحر الأبيض المتوسط.
نظرًا لوضعها كمؤسسة محايدة وغير سياسية ومستقلة ودورها الإنساني وأنشطتها المستمرة في 120 دولة، فإن فرسان مالطا قادرة على التدخل كوسيط في النزاعات.
ولديها علاقات دبلوماسية ثنائية مع 113 دولة، وعلاقات رسمية مع 6 دول أخرى، وعلاقات على مستوى السفراء مع الاتحاد الأوروبي. وتتمتع بمركز المراقب الدائم لدى الأمم المتحدة ولها تمثيل في المنظمات الدولية الكبرى. تعترف الدول التي تقيم معها فرسان مالطة علاقات دبلوماسية بالسيد الرئيس الأكبر بالامتيازات والحصانات والأوسمة المخصصة لرؤساء الدول.
تدعم السفارة في مصر بعض المستوصفات في مصر، وخاصة مستشفى الرعاية النهارية في محافظة المنيا ومستوصف شبرا. كلاهما إهداءً للطوباوي جيراردو، مؤسس فرسان مالطا؛ علاوة على ذلك، قامت السفارة بشراء وتسليم وتركيب المعدات والأثاث الطبي في مستوصفات أخرى.
وفي العام الحالي، تم الانتهاء من أعمال التجديد، خاصة النظام الكهربائي ونظام التكييف لمدرسة اللاجئين الإريتريين الواقعة في رعية القديس يوسف بالزمالك (القاهرة). وأخيراً، تم تجديد غرفة الكمبيوتر بشراء 10 أجهزة كمبيوتر جديدة لتحل محل تلك التي تبرعت بها السفارة قبل 8 سنوات. وتم توقيع مذكرة اتفاقية بين السفارة وشركة إيليت للخدمات الطبية المتخصصة في الاستشارات الطبية في مصر وإيطاليا والشرق الأوسط والتي تدير العيادات الطبية المختلفة. وتعهدت الشركة بزيارة اللاجئين الإريتريين المحتاجين للمساعدة الطبية مجانا.
وفي مصر، نخطط لتجديد مدرستين أخريين للاجئين السودانيين وجنوب السودان الواقعين في منطقتي العباسية والهجانة. وتبحث السفارة عن رعاة للمشروع.
في نوفمبر الماضي، دعمت السفارة مشروع المياه النظيفة تحت عنوان “أمان” (الأمن) بالتعاون مع فرسان مالطا و مؤسسة خير وبركة غير الحكومية. ويهدف المشروع إلى مساعدة الأسر في الصعيد لتوصيل المياه النظيفة، وجمع النفايات المنزلية، وتوصيل الكهرباء، وتوصيل خدمات الصرف الصحي للمنازل، ورصف الشوارع. وذلك من خلال التعاون مع مسؤلي مياه الشرب وهيئة الصرف الصحي وشركات الكهرباء.
حسنًا، لقد أنهيت كلمتي الطويلة وأشكركم جميعًا على تشريفنا بمشاركتكم في هذه الاحتفالية.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني