بقلم: قطب الضوي

ذاكرة الشعوب لا يصيبها الوهن أو الضعف، وهي تستطيع دائماً أن تميز بين قادتها وزعمائها الذين أخلصوا في العمل من أجل عزة مجد ورفعة الوطن.
الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ولي عهد المملكة العربية السعودية طرازاً فريداً من الزعماء والقادة.. تعددت اجتهادية وتنوعت إنجازاته متميزه بطابعها الخاص حظي بسببها احترام وتقدير أنصاره ومعارضيه علي حد سواء.
الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله كان ومازال تجسيداً لأمته في مرحلة تحول هامة عاشته ومازالت تعيشه، وفي اعتقادي أن هناك في التاريخ شخصيات يصدق عليها هذا الوصف بالنسبة للشعوب والأمم التي تظهر فيها إنها تجسد نضال وآمال هذه الشعوب والأمم.
الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله واحداً من هذه الشخصيات البارزة سوف يبقي لسنوات تجسيداً «في الحياة» للمملكة العربية السعودية كان الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه من هذا النوع من الشخصيات التاريخية.
إذ ذكر الملك عبدالعزيز آل سعودرحمه الله ذكرت المملكة العربية السعودية.. وإذا ذكرت المملكة العربية السعودية لم يكن في وسع أحد أن ينسي الملك عبدالعزيز آل سعود عليه رحمه الله
وإذا ذكر الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ذكرت المملكة العربية السعودية وإذا ذكرت المملكة العربية السعودية لم يكن في وسع أحد أن ينسي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز القائد الفذ.
حرصت كل الحرص علي أن أسجل هذا الكتاب التاريخي بالصورة.
فالصورة ليست ورقة مطبوعة بضوء وظل وإنما الصورة لحظة حياة..أمكن بالعلم التقاطها والاحتفاظ بها رغم بعد الزمن واختلاف المكان.
إن هذا السجل بالصور للأمير محمد بن سلمان بن العزيز يحفظه الله هدفه بالدرجة الأولي أن اقدم لمحات من عمر تلك الحياة للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز يحفظه الله.
فالمملكة العربية السعودية لا تنسي أبناءها البررة ولا من أعطاها من فكره ووجدانه وضحي بحياته في سبيل مجدها.
واستجابة لطلب كثير ممن عاصروه ويرغبون في معرفة المزيد عن الشخصية السعودية المتفردة في العطاء.
اجتهدت ووصلت إلي ما وصلت إليه من قناعات دفعتي دفعاً أن أسلط الضوء علي هذه القيادة الحكيمة وأن أجمع بين سطور هذا الكتاب ما يمكن كل من يطلع عليه بما يحدث من إنجازات يتفاخر بها أبناء المملكة العربية السعودية علي الملأ في كل مكان.

التاريخ بالصور إحدي الأدوات الفاعلة في التوثيق بل من أهم تلك الأدوات فالصورة تمسك بلحظة الزمن عند مرورها لتحكي ما يعجز القلم عن بيانه أحياناً.
فهذا السجل يعطي لحظات ومناسبات في حياة الأمير محمد بن سالمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ولي العهد من الطفولة والشباب عبر هذه الرحلة الممتدة في حياته هذه الصور وتعبيرات وجهه لم تتغير في جوهره.
فلا المنصب ولا الزعامة ولا الشعبية الجارفة، نالت من السمات الأساسية لشخصية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله لبساطته وتواضعه وعمق مشاعرة جنباً إلي جنب مع يقظته وحسمه وجاذبيته.
لاشك أنه من بين صورة مع زعماء العالم… والمفكرين والسياسيين.. ورجال الدين. والإعلام فإن وجه تعبيراً يعكس شيئاً خاصاً حيث يكون بين فئات المواطنين العمال في المصانع أو المزارعين ومع الجنود في المواقع العسكرية شيء يسمي ببساطته الانتماء مخلصاً لهذا الوطن حتي النهاية.
لماذا وضعت هذا الكتاب بهذا العنوان أمير الخير.. رائد التنوير.صاحب السمو الأمير محمد بن سالمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ولي عهد المملكة العربية السعودية.
سؤال مطروح لا أريد أن أتجاوزه، اوأتجاهله.. وإنما رغبت مواجهته لأن في المواجهة راحة.
أجيب مباشرة وأشرح الأسباب، والدوافع أقولها، بكل صدق وأمانة، ولا يعنيني من قبلُّ .. ومن بعدُ أي قول، أو تشكيك..؟ وسأجملها في عده نقاط:
أولاً: إنني مقتنع قناعة تامة لا يشوبها غبار أن الأمير محمد بن سالمان بن عبدالعزيز يحفظه الله من القيادات الواعدة والتي تعتبر نموذجاً يُتقدي بها في عالم ضائع مفكك، يجعل من الشعارات أهدافاً يضل بها ويكررها حتي يصدقها فيعيش علي الوهم به وينامون عليه.
والحق يقال أن الأمير محمد بن سالمان بن عبدالعزيز يحفظه الله هو الأقرب إلي قلوب الناس ولا أبالغ القول بل إنه الأكثر بروزاً والأظهر علي كل ما عداها.
ثانياً: هناك نهضة حقيقية لمسها وحسها المواطن السعودي.. وعاش فيها ولا يجهلها أو يتجاهلها إلا مكابر يصنع من السراب شعاراً أو يحاول يصل إلي الشمس ليؤكد أنه في كبد الحقيقة وما هو ببالغها وهو يعيش أفكاراً بعيدة عن واقعة.
ثالثاً: الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله قيادة واقعية يسعي بكل ما أوتي من قوة أن يجعل وطنه الأكبر «المملكة العربية السعودية» كياناً كبيراً ذو قيمة تحتل مكانة عالمية تجعلها في مصاف دول العالم.
رابعاً: قيادة الأمير محمد بن سالمان بن عبدالعزيز يحفظه الله لهذه البلد لم تأتي من فراغ وإنما هي امتداد لتاريخ طويل وأمجاد عظيمة وأقولها بصدق أن المواطنة الحقة هي التي تفرز إنساناً بكل ما تحمله الكلمة من معان إيجابية هذا الإنسان ينظر إلي بلدة، كما ينظر إلي نفسه، يحرص علي مصالحها وإنجازاتها.
خامساً: كل هذه القناعات دفعتني دفعاً لأن أسلط الضوء علي هذا القائد الفذ الأمير محمد بن سالمان بن عبدالعزيزيحفظه الله ولي العهد وأن أجمع بين دفتي هذا الكتاب ما يمكن أن يطلع عليه، وأن يلُم إجمالاً بما يحدث في المملكة العربية السعودية من إنجازات وأخيراً لا أزعم أنني أتيت بما لم تستطعة الأوائل ولكنه جهد الفرد هو جهد المقل.. والله المستعان.
الكاتب الصحفي
د . قطب الضوي

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز