كتبت: هناء نجيب

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ختام فعاليات أنشطة “الإبداع الموسيقي وإشراك الشباب والرجال من أجل التنمية”، والذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة متمثلة في الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب “الإدارة العامة لتدريب الشباب” ، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي”GIZ” “جي آي زد” نيابة عن الحكومة الألمانية.

حضر حفل الختام كل من الكسندر سوليجا مدير الوكالة الالمانية للتعاون الدولي “جي اي زد” في مصر، السيد أوفي فينكلر رئيس التعاون التنموي في السفارة الألمانية بالقاهرة، السيد توبياس تيل منسق ومدير قطاع الحوكمة بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومدير مشروع الفرص المتكافئة والتنمية الاجتماعية، اللواء إسماعيل الفار وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب.

أعرب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة عن سعادته لحضور حفل ختام أنشطة “الإبداع الموسيقي وإشراك الشباب والرجال من أجل التنمية”، والذي يعمل على تصحيح المفاهيم وبناء الذات، الأمر الذي تتبعه وزارة الشباب والرياضة دائما في التعامل مع القضايا المجتمعية الخاصة بالشباب والفتيات، والذي بدأ بأن يؤتي بثماره، خاصة بعد أن اطلقت وزارة الشباب والرياضة مبادرة سابقة تحت عنوان “لا للتعصب” والذي كان يهدف إلي إعلاء الروح الرياضية بين جميع أبناء الوطن الواحد.

مؤكداً أن وزارة الشباب والرياضة تعمل دائماً في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ لبناء المواطن المصري والارتقاء بقدراته والعمل على تطويرها بصفة دائمة، الأمر الذي يعود بالنفع على المجتمع المصري.

موضحاً أن إستخدام الرياضة وتوظيفها في التنمية المستدامة يعد كأحد أنجح العوامل والذي يهدف إلي معالجة القضايا الإجتماعية، مضيفاً أن العمل على تنمية الروح الرياضية بين الجميع يؤثر تأثيراً مباشراً في القيم والأخلاق والالتزامات الشخصية للفرد تجاه المجتمع.

وفي كلمة الأستاذ اليكساندر سوليجا مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “جي اي زد” في مصر، أكد أن المجتمع المصري يتمتع في قوامه بأغلبية من الشباب الأمر الذي يساعد على نجاح البرنامج بشكل كبير وإمكانية التطوير فيه والابتكار.

موضحاً أنه يتطلع لتعميق العلاقات بين الوكالة الألمانية ووزارة الشباب والرياضة في العديد من المجالات في المرحلة المقبلة والتي تهدف إلي تقديم خدمات أكبر وأفضل للشباب المصري لتسليحهم بالادوات اللازمة لمواجهة الحياة بالإضافة إلي الإستعداد لسوق العمل، حيث تعمل على تطوير القدرات الشخصية ومهارات الأفراد في التعامل مع مختلف المواقف.

فيما تقدم السيد أوفي فينكلر رئيس التعاون التنموي في السفارة الألمانية بالقاهرة، بالشكر للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على دعمه لهذا المشروع الهام الذي تقوم به وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي، مضيفاً أن المشروع بدأ يلقي بظلاله على الشباب الذي تم إشراكهم في البرنامج لمساعدتهم للخروج بالعديد من الافكار والرؤى التي تخدم مجتمعهم وتعمل على النهوض به.

استعرض الحفل الختامي، محتوي اثنين من الأنشطة من خلال توظيف الموسيقي والفن والرياضة لرفع مستوي الوعي ، وإعادة تعريف المفاهيم الخاطئة بين الشباب والفتيات في مختلف القضايا الاجتماعية .

الجدير بالذكر انه شارك ضمن فعاليات المحتوي الأول لبرنامج “تصحيح المفاهيم المغلوطة “بإستخدام مسار “لرياضة من أجل التنمية” عدد 300 مشاركًا كمرحلة أولي ، خلال شهر سبتمبر 2021؛ والتي أقيمت في المدينة الشبابية والرياضية بأبي قير بالإسكندرية، حيث استهدف البرنامج الذي يعتبر أسلوبًا رائدًا في عالم التنمية الاجتماعية والمستدامة لمعالجة القضايا الاجتماعية ذات الأهمية البالغة، وكيفية توظيف أساليب الرياضة المتكاملة في مجال “كرة القدم، كرة الدودج، الطبق الطائر ” ذلك في إطار التنمية المستدامة ، من خلال تدريب الشباب والرجال علي موضوعات تتعلق بتكوين الشخصية والوعي الذاتي عن طريق التدريبات الرياضية والألعاب التجريبية والجسات التفاعلية للتوعية.

كما تضمن أيضاً، عقد ثماني جلسات تدريبية رياضية وتدريبات توعوية لترسيخ اساسيات اجتماعية لدي المشاركين ، خاصة تصحيح المفاهيم المغلوطة وتكوين الشخصية المتوازنة وبناء الذات لتعزيز الثقة بالنفس وتحقيق مبادئ المساواة وتمكينهم للتعبير بطرق سلمية ؛ وتسليط الضوء علي المساواة والتعليم السلمي ومكافحة التنمر وذلك بتنفيذ شركة “أسباير”.

وشارك في المحتوي الثاني من برنامج “الأبداع الموسيقي من أجل التنمية” بإستخدام مسار “الفن من أجل التنمية” شارك فيه 42 شابًا وشابة ، خلال شهر أغسطس 2021، ذلك بعد إجتيازهم للشروط واللوائح التي أعلنت عنها الوزارة عبر منصاتها المختلفة ، حيث استهدف البرنامج توظيف تكنولوجيا الإنتاج الموسيقي في إطار التنمية المستدامة ،لبناء وتطوير قدرات الشباب والشابات ، بالإضافة إلى توسيع مداركهم والتعرف علي قدراتهم الشخصية، وارساء مبادئ السلام المجتمعي والمساواة من خلال طرق مبتكرة تواكب التكنولوجيا الحديثة ، من خلال الشركة المحترفة في مجال الإنتاج الموسيقي والفني “100 نسخة “.

وقدم المشاركون أربعة رسائل ذات أهمية للقضايا المجتمعية ، تحمل كل رسالة أغنية، لضمان إدراك المعرفة المكتسبة في كلمات الأغنية لتعكس الرسالة الصحيحة “أهمية الحوار واحترام الرأي الآخر لتحقيق السلام المجتمعي ؛ الإحترام والشمول للجميع في المساحات العامة والخاصة ؛ أهمية وجود الفرص المتكافئة ؛ إعادة تعريف وفهم لمفهوم الرجولة”.

Loading