كتب _ عبدالرحمن شاهين

قال الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن مسحا قوميا يُجرى كل خمس سنوات لعرض نتائج مشكلة المخدرات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الورد” عبر شاشة “ten”، اليوم السبت، أن الدولة تعرض النتائج بشفافية كبيرة، موضحا أن نسبة التعاطي في 2014 تبلغ نسبة 10% للفئة العمرية من 15 – 60 سنة، ونسبة الإدمان 3.3%.

وذكر أنه في عام 2021 أظهر مسحٌ تم إجراؤه بانخفاض نسبة التعاطي إلى 5.9%، ونسبة الإدمان إلى 2.4%، وهما يتماشيان مع النسب العالمية للتعاطي والإدمان.

ولفت إلى بذل جهود كبيرة، خلال الفترة الماضية قادت إلى خفض نسبة التعاطي والإدمان، بينها حملات إعلانية شارك فيها محمد صلاح نجم المنتخب الوطني ونادي ليفربول الإنجليزي، مؤكدا أن تلك الحملات كان لها أثر كبير بما ساهم في زيادة الطلب على العلاج بشكل كبير.

ونوه بالتطوير الذي شهدته البنية التحتية للمراكز العلاجية، وهو ما ساهم في استيعاب عدد كبير من الحالات.

ففي 2014، كان عدد مرضى الإدمان الذي يتم استقبالهم في المراكز العلاجية يبلغ 15 ألفا في السنة، مقابل استقبال 155 ألفا في 2022، ما يشير إلى وجود تفاعل مجتمعي حقيقي ووجود ثقة في هذه المراكز، وفق “عثمان”.

وأشار إلى فكرة حملات الكشف التي تم تطبيقها بما ساهم بشكل كبير في انخفاض نسب التعاطي لدى بعض الفئات، بينها الحملات على موظفي الحكومة والجهات ذات النفع العام.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني