كتبت: إنتصار محفوظ سرحان

أوفدت وزارة الشباب والرياضة وفدا شبابيا مكون من 27 شاب وفتاه الي روسيا الاتحادية ، للمشاركة في المنتدى الشبابي الروسي المصري ، الذي تنظمه الوكالة الفيدرالية الروسية لشئون الشباب بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة المصرية ووزارة الخارجية .

وشاركت مصر باكبر وفد شبابي والاول من نوعه لتفعيل الدبلوماسية الشبابية والتي تعد امتدادا للعلاقات الدبلوماسية بين الجانبين والتي تضرب بجذورها للقرن ال١٩ الميلادي ، وجاء المنتدى كأول فاعلية لعام التبادل الانساني الذي اتفق عليه الزعيمان الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس فلاديمير بوتين .

اشار الدكتور اشرف صبحي – وزير الشباب والرياضة أن الوفد الشبابي يعد الاكبر لزيارة روسيا الاتحادية ، مبيناً ان الزيارة تأتي في اطار اهتمام القيادة السياسية بالتواجد الشبابي في المحافل الدولية، وفي ضوء دعم وزارة الشباب والرياضة لعام التبادل الانساني المصري الروسي من خلال الشباب.
لفت وزير الشباب أن المنتدى يعد منصة حوارية هي الأولى من نوعها بين الشباب المصري والروسي، أسهم في ايجاد مساحة كبيرة لزيادة الترابط والتشبيك بين الشباب المصري والشباب الروسي، وحقق المنتدى تنشيطاً للدبلوماسية الشبابية في خدمة البلدين، وإشراك الشباب في تنمية التعاون بين مصر وروسيا.
تابع وزير الشباب والرياضة أسهم المنتدى في تهيئة المناخ لتطوير مشاريع وبرامج مشتركة بين الشباب المصري والروسي، علاوة على وضع مقترحات لمواصلة تطوير التعاون الشبابي بين مصر وروسيا.
كما أوضح وزير الشباب والرياضة أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع السيد أوليج ماتيتسين وزير الشباب والرياضة الروسي الذي يزور القاهرة الفترة الحالية برفقة مجموعة من قيادات وزارته، وذلك بحضور السفير جورجيو بورسينكو سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة.
وأوضح الدكتور أشرف صبحي أن توقيع مذكرة التفاهم يعد ركيزة تنطلق منه خلال الفترة المقبلة العديد من المشروعات ومجالات التعاون المشترك في المجال الرياضي بين البلدين.
تقتضي مذكرة التفاهم تبادل البرامج، والخبرات والمعلومات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين على صعيد الرياضة الجماهيرية والرياضة للجميع، والرياضة لذوي الهمم، والعلوم الرياضية،والتكنولوجيات الرياضية والبنية التحتية الرياضية، وإجراءات مكافحة المنشطات.
و بموجب بنود البروتوكول سيتم التعاون في عقد دورات تدريبية، وندوات ومناقشات ومؤتمرات برامج التنمية الرياضية ، وتعاون الوفود الرياضية من أجل تبادل الخبرات.

وأِشار وزير الشباب والرياضة أن أعضاء الوفد من قطاعات وخلفيات مختلفة ممثلين عن مختلف محافظات الجمهورية، بحيث يمثّل شريحة تعبّر عن مجتمع الشباب المصري قدر الإمكان، حيث يعمل أعضاء الوفد في مجالات متنوعة مثل العمل التطوعي، والصناعات الإبداعية، ريادة الأعمال، الدبلوماسية الشبابية، وتلك هي المحاور الأربعة للمنتدى، مبيناً أن الوفدان الروسي والمصري تمكنا من إيجاد لغة تفاهم مشتركة على الفور.
أوضح الدكتور اشرف صبحي أن السفارة المصرية في موسكو كانت أول المستقبلين للوفد الشبابي المصري ، وبذلت جهودا كبيرا لانجاح المنتدى، كما أوضح وزير الشباب والرياضة أن وفد وزارة الشباب والرياضة خلال تواجده في موسكو التقى جريجوري جوروف نائب رئيس الوكالة الفيدرالية الروسية لشئون الشباب، وذلك على هامش المنتدى الشبابي الروسي المصري الأول، وتناول اللقاء بحث الفعاليات التي سيتم تنظيمها بين الجانب الروسي والمصري في مجال الشباب ضمن عام التبادل الانساني المصري الروسي، بالاضافة الى اطر التعاون بين الوكالة الفيدرالية الروسية لشئون الشباب ووزارة الشباب والرياضة المصرية.
وناقش اللقاء التبادل الشبابي في مجال القيادات الشبابية، ادارة مراكز الشباب، وكيفية الاستفادة من استراتيجية وزارة الشباب والرياضة “مراكز الشباب مراكز خدمة مجتمعية”، وكيفية تبادل الخبرات مع الاتحاد العام لمراكز شباب مصر، تبادل الخبرات في مجال التعليم النوعي والمهني، تبادل الخبرات في مجال الابتكارات العلمية الشبابية، تبادل اسابيع الاخاء بين البلدين، منتدى التطوع العالمي ، بالاضافة الي التطرق الي جائزة “نحن معاً”.
أشاد رئيس الوفد بالمستوى الحالي للتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات “السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية وغيرها”، مشيراً إلى أن العلاقات الثنائية تشهد نقلة نوعية بفضل الدعم الكبير الذي يقدمه الرئيسان المصري، عبد الفتاح السيسي، والروسي، فلاديمير بوتين، وذلك من خلال الزيارات المتبادلة للوفود الرسمية والشعبية بين البلدين، والتي أفضت إلى اتفاق شراكة شاملة وتعاون استراتيجي.
واكد رئيس الوفد خلال المنتدى إن التجربة المصرية في مجال تمكين الشباب والاستثمار في الموارد البشرية من بين أهم أولويات الرئيس السيسي، وهو ما يتضح جليّاً في “استراتيجية بناء الإنسان المصري” التي أعلنها، موضّحاً دور وزارة الشباب والرياضة وبرامجها المهتمة ببناء قدرات الشباب.
تابع رئيس الوفد منتدى الشباب المصري الروسي الأول” ، يصادف الذكرى الثامنة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا، وسيكون هذا المنتدى إمتداداً لها من خلال الدبلوماسية الشبابية، والذي من شأنه أن يُزيد من تنمية التعاون بين البلدين.
أشار رئيس الوفد أنه تم خلال المنتدى عقد العديد من الزيارات لمؤسسات شبابية روسية بالاضافة الى زيارة مجمع المؤسسات غير الهادفة للربح، علاوة على عقد جلسات في دور الشباب في تنمية التعاون الدولي ، وورش عمل في مجالات التطوع ، الصناعات الابداعية ، ريادة الاعمال، وفي ختام المنتدى خرج المشاركون بخارطة طريق ستعمل على تبني فعاليات وبرامج مختلفة في المحاور الأربع التي تم طرحها، وهو ما يحقق أحد أهم الأهداف لعام التبادل الإنساني بين مصر وروسيا.

يذكر انه يمثل الوفد المصري الدكتور عبد الله الباطش – رئيس الوفد نائباً عن وزير الشباب والرياضة، رضا صالح – مدير عام العلاقات العامة والخارجية بالوزارة وعضو اللجنة المشكلة من وزارة الخارجية لعام التبادل الانساني المصري الروسي، الدكتور سامي عمار – مسئول ملف التعاون مع روسيا بالعلاقات الخارجية بالوزارة، وعددا من الشباب المصري من مختلف محافظات الجمهورية من المتخصصين في مجالات المنتدي ريادة الاعمال، الابتكار ، الصناعات الابداعية ، العمل التطوعي ، والدبلوماسية الشبابية.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز