كتب _ عبدالرحمن شاهين

ارتفاع الكوليسترول من أكثر المشكلات الشائعة، وبشكل خاص مع التقدم في العمر، والكوليسترول هو عبارة عن مادة شمعية موجودة في الدم تساعد الجسم في بناء الخلايا الصحية إلا أن ارتفاع نسبته في الكوليسترول عن معدلاته الطبيعية يؤدي إلى تكون ترسبات دهنية في الأوعية الدموية الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة تدفق الدم في الشرايين مما يؤدي في النهاية إلى تشكل الجلطات التي تسبب الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

علاج ارتفاع الكوليسترول

وتؤكد الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أنه يمكن علاج ارتفاع الكوليسترول، من خلال تناول بعض الخضراوات والفواكه الطازجة، والتي يمكنها أن تخفض الكوليسترول السئ بالجسم، وكذلك ضغط الدم المرتفع، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

خضراوات لعلاج ارتفاع الكوليسترول

البصل
من مركبات الكبريت، التي تساعد على خفض الكولسترول في الدم، وكذلك ضغط الدم المرتفع.

الطماطم
هذا النوع من الخضراوات غنية بمادة الليكوبين، وهي مضادة للأكسدة، كما أنها تحتوي على فيتامين C، والألياف التي تساعد على خفض ضغط الدم.

البطاطا
تمدك بالطاقة، وتحتوي أيضا على مضادات الأكسدة.

الرمان
تحتوي فاكهة الرمان على مواد مضادة للأكسدة، تساعد في الحد من ارتفاع الكولسترول في الدم.

أطعمة وفواكه تخفض الكوليسترول بالدم

البرتقال
هذه الفاكهة غنية بالعديد من الفيتامينات والأملاح، مثل فيتامين C والبوتاسيوم وحامض الفوليك، وتساعد هذه المجموعة في إمداده بالطاقة، كذلك خفض مستويات هرمون التوتر، إلى جانب أنها تحتوي أيضا على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، التي تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

بذور الكتان
والتي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الجسم، ويمكن إضافتها لأكلاتنا اليومية، لتحافظ على معدلات الكوليسترول سيئة منخفضة في الدم. 

اللوز
يعد اللوز من أفضل أنواع المكسرات التي تخفض الكوليسترول، ويمكنك تناوله بين الوجبات بشكل يومي.

 الثوم
وهو من الأطعمة التي يمكن إضافتها لكل أكلاتك اليومية، وهو له تأثير كبير في تخفيض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم.

الشعير
يساعد الشعير على خفض الكولسترول في الدم، وهو يستخدم كبديل عن منتجات القمح مثل دقيق الشعير، كما يمكن تناول مشروب الشعير الطبيعي.

الشيكولاتة الداكنة
تعد الشيكولاتة الداكنة من الأطعمة التي تخفض الكوليسترول في الدم، كما أنها مفيدة للقلب، وتساعد على تعزيز جهاز المناعة. 

الشاي الأخضر
شرب كوب من الشاي الأخضر بدون سكر مرتين في اليوم، يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني