محمود عيسى

تتحرك حافلة المنتخب الوطني مساء اليوم الأربعاء، إلى ستاد الدفاع الجوي، لخوض أول مران رئيسي على الملعب الذي يحتضن مباراة الفراعنة المرتقبة أمام منتخب إثيوبيا، والمقرر لها يوم الجمعة المقبلة، في ختام مشوار التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2024.

وحسم منتخب مصر تأهله لبطولة أمم إفريقيا والتي ستقام في كوت ديفوار بشهر يناير المقبل، بعد نجاحه في تصدر المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة، ليصعد رفقة الفراعنة منتخب غينيا، بينما ودع منتخبي إثيوبيا ومالاوي المنافسات.

ويبحث البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني لمنتخب مصر، ضرب عصفورين بحجر واحد من خلال تحقيق الفوز على إثيوبيا لمواصلة نتائجه المميزة مع الفراعنة ببقاء سجله خاليًا من الهزائم، بعد أن حقق منذ توليه المهمة الفوز في جميع مبارياته مع المنتخب الودية والرسمية.

كما يسعى فيتوريا من الفوز على إثيوبيا الحفاظ على تصنيف المنتخب الشهري الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا من بين الخمس منتخبات الكبار في القارة السمراء والذي ساعدنا بالتواجد على رأس المجموعة بتصفيات كأس العالم 2026.

وشهد التصنيف الشهري لفيفا عن شهر يوليو تواجد منتخب مصر في المركز الخامس برصيد 1509 نقطة خلف المتصدر منتخب المغرب، والسنغال ثانيًا ثم تونس ثالثا ورابعًا الجزائر.

وتلعب مباراة تونس الودية أمام منتخب مصر والمقرر لها يوم 12 سبتمبر الجاري، دورًا مهمًا في تقدم الفراعنة حال تحقيق الفوز مركزًا من بين الـ5 منتخبات الأوائل في إفريقيا، قبل إقامة قرعة أمم إفريقيا 2024.

المدرب البرتغالي ظهر في المؤتمر الصحفي الخاص بمعسكر منتخب مصر والذي انطلق يوم الإثنين الماضي على ستاد القاهرة الدولي، وهو يأخذ مواجهة إثيوبيا على محمل من الجد محذرًا من الثقة الزائدة، مطالبًا الجماهير بمساندة المنتخب يوم الجمعة المقبلة في ستاد الدفاع الجوي.

ومن خلال القرأة في عقل فيتوريا في مواجهة إثيوبيا نرى أن المدرب البرتغالي يفكر في الاعتماد على اللاعبين المحترفين نظرًا لجاهزيتهم فنيًا وبدنيًا مع أنديتهم الأوروبية عن اللاعبين المحليين البعاد تماما عن حساسية المباريات بسبب تأخر انطلاق الدوري المصري.

ويغيب محمد صلاح ، نجم ليفربول الإنجليزي عن المشاركة مع المنتخب في مباراة إثيوبيا بعدما أعلن فيتوريا تفضيل الجهاز الفني اراحة اللاعب بعد ضمان التأهل لأمم إفريقيا، على أن يشارك صلاح في مباراة تونس الودية والمقرر لها يوم 12 سبتمبر الجاري.

وسيكون متاح أمام فيتوريا في مواجهة إثيوبيا بعد اتفاقه مع مارسيل كولر المدير الفني للأهلي، الاعتماد على عدد من نجوم الفريق الأحمر الذين تم استدعائهم للمعسكر قبل انضمامهم للأهلي مرة أخرى للسفر إلى السعودية لخوض مباراة السوبر الإفريقي أمام فريق اتحاد العاصمة الجزائري يوم 15 سبتمبر الجاري، وهم محمد الشناوي ومحمد هاني ومروان عطية ومحمد عبدالمنعم.

التشكيل الأقرب لمنتخب مصر أمام إثيوبيا سيكون بتواجد محمد الشناوي في مركز حراسة المرمى وفي خط الدفاع، محمد عبدالمنعم وعلي جبر ومحمد هاني وأحمد فتوح أو بديله محمد حمدي

وفي خط الوسط سيتواجد مروان عطية وبجواره محمود حماده وأحد من الثنائي سواء كان طارق حامد أو حمدي فتحي.

ويقود خط الهجوم مصطفى محمد وبجواره الثنائي أحمد سيد زيزو وعمر مرموش.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني