كتب _ عبدالرحمن شاهين

وظائف شهر رجب، حدد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وظائف شهر رجب، مؤكدًا على أهمية ذكر الله، والاستغفار مع الدعاء والمناجاة وتلاوة القرآن.

وظائف شهر رجب وصيام أيامه

وعن وظائف شهر رجب، أشار الدكتور علي جمعة إلى أن أول ليلة من رجب من الليالي الخمس، التي يستجاب فيها الدعاء، ومن هذه الأيام ليلة الجمعة وليلة النصف من شعبان، وليلتا العيد “الفطر، وليلة النحر”.
وأشار الدكتور علي جمعة إلى أهمية وظائف شهر رجب، مع بداية الشهر المحرم، فقال: “وظائف شهر رجب: ذكر الله، ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾، وأهل الله وجدوا في القرآن والسنة: كلمات أسموها بـ (الكلمات العشر الطيبات): “سبحان الله، الحمد الله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله”.

أهمية الدعاء والاستغفار في شهر رجب

وعن الباقيات الصالحات قال الدكتور علي جمعة: “هذه الخمسة يسميها أهل الله بـ (الباقيات الصالحات)؛ لأنها هي التي تبقى للإنسان بعد رحيله من هذا الدكان، فبعد رحيل السكان من الدكان، تبقى الباقيات الصالحات، نورًا في القبر، وضياءً يوم القيامة، وذكرًا في الملأ الأعلى.”
وعن تتمة الكلمات العشرة الطيبة والتي تعد من وظائف شهر رجب قال جمعة: “ثم: “أستغفر الله، إنا لله وإنا إليه راجعون، توكلت على الله، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم صَلِّ وسلم على سيدنا محمد وآله”. وبها تتم العشرة.”
وعن الدعاء وأهميته في وظائف شهر رجب قال الدكتور علي جمعة:  “الدعاء، والمناجاة، عش مع ربك وناجه. فـ”الدعاء هو العبادة”. قراءة القرآن الكريم. ولمن لا يستطيع أن يقرأ لأي سبب كان، يسمع ويتدبر القرآن.”

دعاء أول ليلة في رجب لا ترد

وتابع علي جمعة حديثه عن الدعاء فقال: “الدعاء والذكر والتلاوة. وكلها الحمد لله في القرآن والسنة، إذا عدلت نفسك على هذا أصبحت عبدًا ربانيًّا، ورأيتَ اللهَ وراء كل شيء، وعرفت أنك على الطريق الصحيح في علاقتك مع الله، ابدأ بهذا، وغير نفسك، وجدد حياتك.”
أما الأيام التي يستجاب فيها الدعاء فقال علي جمعة: ” قال ابن عمر رضى الله تعالى عنهما: خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلتا العيد-ليلة الفطر، وليلة النحر-. [شعب الإيمان – البيهقي]

حكم صيام شهر رجب

وعن صيام أول ثلاثة أيام من شهر رجب، قال الدكتور علي جمعة، “إن الله تعالى يقول في كتابه العزيز: (وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، مشيرًا إلى أن الصيام في أي وقت هو فعل للخير، لكن الحافظ بن حجر تتبع ما ورد في رجب من الأحاديث وكتب عنها وضعفها.

ووصف الدكتور علي جمعة شهر رجب بأنه يسمى بالأصم لأنه فرد وليس متتالي مع محرم وذي القعدة وذي الحجة، وتسميته بالأصم، وغيرها من الأسماء، تدل على أنه وقت فضيل يتهيأ فيه الإنسان لرمضان، مشيرًا إلى أنه التعود على صيامه ليس بدعة، ولا حرج فيه.
وقال الدكتور علي جمعة “إن رسول، صلى الله عليه وسلم، علمنا الإكثار من العبادة ما دامت على هيئتها الشرعية، وأنه لا بأس في هذا الصيام لكن دون القول بأنها سنة لأنها ليست سنة عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم.” 

وعن فضل شهر رجب أكد الدكتور علي جمعة أن فضل شهر رجب ثابت، بعيدًا عن درجة الأحاديث الواردة فى فضائله، سواء كانت صحيحة أو ضعيفة أو موضوعة. موضحًا أن شهر رجب أحد الأشهر الحرم، التى عظمها الله تعالى في قوله تعالى: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِين )

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني