كتبت: إنتصار محفوظ


شهدت الدكتورة فريدة محمد خميس رئيس مجلس الأمناء بالجامعه البريطانية حفل تخريج اول دفعة كلية القانون لعام 2020 والتى افتقدت الراحل محمد فريد خميس مؤسس الجامعة البريطانية.

وبدأ الحفل بكلمه الدكتور محمد حمد رئيس الجامعه البريطانية
ثم الوقوف دقيقة حداد على روح الراحل محمد فريد خميس
وقال حمد: يعز على أن نحتفل اليوم بخريجى الدفعة الأولى من كلية القانون ومن كلية الآداب والانسانيات في غياب المؤسس والراعى والأب للجامعة البريطانية التى تعتبر أحد أحلامه التى جاهد ساعياً إلى تحقيقها لتكون منبراً لجودة التعليم العالى في مصر تمشياً مع معايير الجودة المصرية والبريطانية لقد حققت الجامعة حلمه لتكون من أفضل الجامعات المصرية وتبوأت مكانتها في الترتيب العالمى والاقليمى والمحلى بعمرها الذي لا يتجاوز 17 عاماً.
نحن مطمئنين لاستكمال المسيرة بالدعم غير المحدود الذى غمرنا به مؤسسها وذلك بتولى ابنته فريدة خميس لمنصب رئيس مجلس الأمناء، خير خلف لخير سلف، مهنئينها ونعاهد الله ونعاهدها على الحفاظ على المكانة التى احتلتها الجامعة حال حياة مؤسسها.

يحصل الخريجون على شهادة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية وشهادة من الشريك البريطانى للجامعة أسوة بباقى كليات الجامعة التى على شراكة اكاديمية مع جامعة لندن ساوث بانك وجامعة كوين مارجريت باسكتلندا.

نفخر اليوم بتبوأ الجامعة مكانتها الأولى في ترتيب US news لرابع سنة على التوالى والاولى بين الجامعات الخاصة في مصر في ترتيب شنغهاى للفيزياء في مكانة “400-301” على مستوى العالم.

صدرت أمس قائمة جامعة ستانفورد لافضل 2% من علماء العالم من حيث مرجعية الأبحاث وعددهم 161433، منهم 398 في مصر، ومن بين الجامعات غير الحكومية ظهرت الجامعة البريطانية الأولى بعدد 6 علماء، وجدير بالذكر حصول دكتور يحيي بهى الدين نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بجائزة النيل في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة لهذا العام.

وتوجه حمد بالشكر الخاص لاعضاء هيئة التدريس والعاملين لحرصهم على مصلحة ابنائنا ولولاهم ما حققنا هذا النجاح، وكانت نسبة النجاح هذا العام 95% لطلاب الجامعة، ونحتفل هذا العام بخريج عدد 2044 طالب في عشر كليات:
دفعة رقم الكلية العدد
11 هندسة 419
12 إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم السياسية 532
4 الصيدلة 216
4 طب الاسنان 337
3 الاعلام 201
12 حاسبات 143
9 تمريض 103
1 قانون 49
1 الآداب والانسانيات 44

وكذلك ببدء الدراسة في كلية الفنون والتصميم بعدد 120 طالب، وكان للجامعة السبق في التحول إلى التعليم عن بعد لما لها من خبرة سابقة ومن بنية تحتية مميزة للتحول الرقمى منذ سنوات ممثلة في المنصة الالكترونية للجامعة التى أثبتت كفاءتها وما زالت أثناء جائحة كورونا.

حققت الجامعة نسبة استيعاب فاقت 91% من الطلبة الجدد بقبول 2400 طالب في الاحدى عشر كلية رغم التحديات الحالية وذلك لسمعتها ومكانتها العلمية، تمتاز الجامعة بتحقيق أعلى نسبة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس باجمالى 11 ألف طالب وعدد 891 عضو هيئة تدريس تعادل “1:12.3” ونسبة الانتداب الجزئى لا تتجاوز 25% من أعضاء هيئة التدريس، تتطلع الجامعة لاستكمال تحولها الرقمى كجامعة ذكية باستيعابها وسائل التعليم الحديثة وبرامجها المتميزة خاصة ببرامج الذكاء الاصطناعى والروبوتيك والميكاترونكس.

وقد تم ترقية عدد 35 عضو في مختلف الدرجات خلال العام السابق فقط وتحتفل الجامعة كل عام بتكريم أفراد الأسرة الذين أمضو عشر سنوات في بنائها وهذا العام يتم تكريم عدد 79 من أفراد الاسرة البلغ عددهم 2198.

خلال اجتماع مجلس الأمناء القادم سيتم تناول تحديث رؤية الجامعة وتحديد الاتجاهات الرئيسية للخطة الاستراتيجية القادمة “22-27” التى تتمشي مع استراتيجية وزارة التعليم العالى والبحث 2030.

أهنئ أولياء الأمور وأبنائنا الطلبة بتخرجهم وبدء حياتهم العملية وقد تم تعيين أكثر من 70 معيد من خريجى هذه الدفعة في كليات الجامعة.

أوصيكم بكلمة خالدة من مؤسس الجامعة دكتور فريد خميس الذى كان دائما يحرص على لقاء ابنائه ويوصيهم بثلاثة أشياء:
1- اقبل ما يعرض عليك من عمل وأحرص على أن تبحث عما تحب من الأعمال.
2- لا تتوانى في العمل “7 ساعات لاتكفى – حيث كان يعمل ما لا يقل عن من 12 إلى 14 ساعة يومياً”.
3- احرص على التعليم فهو ميزة وسبب التفوق.
الجامعة تفتح ابوابها لكم جميعاً وعليكم التواصل مع أساتذتكم وزملائكم لترفعوا اسم الجامعة باجتهاداكم وتفوقكم.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز