إعداد: د محمد سمير برادعي سوريا اللاذقية

الوصف النباتي:
نبات عشبي حولي أو معمر , ينمو في البيئات الجافة وشبه الصحراوية في المناطق الدافئة والمعتدلة , يصل ارتفاعه 60 سم , ساقه مضلعة يحمر لونها عند النضج , وأوراقه قصيرة المعلاق بيضوية متطاولة حوافها متموجة مسننة أما الأوراق العلوية فهي تامة الحافة وصغيرة , والنورة عنقودية مركبة , أزهاره عديدة متزاحمة في الشمراخ الزهري خضراء اللون , ثمرته فقيرة , كروية الشكل بداخلها بذرة واحدة ملساء لونها أسود أو بني. شكلها كلوي ولها رائحة تشبه رائحة الكافور وطعم مر , يجمع النبات عندما تتلون البذور باللون الأسود وقبل أن يتلون النبات بالون البني , يتكاثر النبات بالبذور والعقل , والجزء المستعمل منه طبياً كامل النبات بما فيها البذور.


التركيب الكيميائي:
يحتوي نبات السرمق على زيت طيار تبلغ نسبته في الثمار 2.5% ويتركب أساسا من الأسكاريدول Ascaridol وهو يستعمل لطرد الديدان , كما يحتوي الزيت الطيار على السيمين وهو من الفحوم الهيدروجينية التربينية إضافة إلى وجود حمض الزبدة والأسكاريدول غليكول وكينوبودين Chenopodine وصابونين وفيتامين A وللزيت طعم مر حارق ورائحة كريهة غير مقبولة.
الاستعمال الطبي:
يستعمل زيت السرمق منذ القدم لطرد الديدان التي تعيش في الأمعاء (الأنكوستوما) حيات البطن.
ويجب الانتباه إلى عدم زيادة الجرعات لأنها تؤدي إلى أعراض جانبية تبدأ بآلام الرأس والإقياء وأحياناً تخريش الكلية والكبد , ويعد السرمق فعالاً ضد الالتهابات وكمصدر فيتاميني إضافة إلى كونه مقيء (البذور).
وقد أظهرت الأبحاث نوعية تأثير كل من زيت السرمق ورابع كلور الفحم على الديدان الحلقية المختلفة , وتبين أن استعمال مزيج منهما وبنسبة مختلفة أكثر فعالية من استعمال كل منهما منفرداً……
إعداد د محمد سمير برادعي سفير ممثل الجمعيه العالميه لحقوق الانسان و السلام موده لسوريا وعضو رابطة الصحافه القوميه سوريا اللاذقية

Loading