كتب _ عبدالرحمن شاهين

كشف المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، تفاصيل قرار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، السماح للمضارب بحرية تخزين الأرز الشعير، ونقل الأرز الأبيض من محافظة لأخرى.

وقال خليل، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إن هذا القرار سيُسهل تحريك الأرز الشعير من المضارب بين المحافظات، وأخذ الأرز المتبقي لدى المزارعين من أجل تشغيل المضارب وشركات التعبئة. 

وأضاف أنه تم السماح بنقل الأرز الأبيض بين المحافظات بحرية تامة؛ وستؤدي هذه العملية لتعبئة الأرز في محال العطارة وتوفيره في القرى والنجوع، وسيكون هناك إنذارًا لمن لم يورد الأرز من أصحاب الحيازات الزراعية؛ وإلا فإنه سيواجه عقوبات قانونية تتمثل في دفع غرامة 10 آلاف جنيه، وعدم زراعة الأرز العام المقبل، وعدم الحصول على الأسمدة من الجمعية الزراعية.  

وأوضح أن المضارب تقوم بتوريد الأرز للشركة القابضة مقابل 12 جنيهًا لكيلو الأرز الأبيض السائب، والمعبأ لا يزيد عن 15 جنيهًا، والمعبأ الفاخر لا يزيد عن 18 جنيهًا، لافتًا إلى أن هذه الإتاحة ستُساهم في توفير الأرز بالمحافظات، مؤكدًا أن إتاحة تخزين الأرز في المضارب يأتي كخطوة لتوفيره، وإتاحته في الأسواق. 

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني