كتب _ عبدالرحمن شاهين

قال الدكتور عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الأوكازيون الشتوي يبدأ غدًا الاثنين، ويمتد لمدة شهر، لافتًا إلى أن المحلات تشارك في الأوكازيون بمحض إرادتها، دون إجبار من الدولة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لنشرة «الأخبار»، المذاعة عبر فضائية «DMC»، مساء الأحد، أن المحل الراغب في المشاركة بالأوكازيون، يتقدم إلى مديرية التموين؛ للحصول على التصريح خلال ساعات، بدون أية مصاريف إدارية.

ولفت إلى أن التخفيضات هذا الموسم تصل إلى 50% وقد تزيد، قائلًا إن المواطن ينتظر تلك التخفيضات من موسم لآخر؛ لكن عليه أن يتأكد من حصول المحل على التصريح، ووضع السعر قبل وبعد الخصم على السلعة.

وذكر رئيس قطاع التجارة الداخلية بالتموين، أن الوزارة تتأكد من وجود التخفيضات في الفواتير والنظام على الجهاز الخاص بالمحل المشارك، منوهًا أن «الأوكازيون الوهمي يعرض صاحبه للمساءلة القانونية».

وأوضح أن التخفيض قد يكون على منتجات المحل بالكامل أو جزء منها، حسب رغبة التاجر، مشيرًا إلى أن الوزارة تسير حملات رقابية مشددة؛ للتأكد من الإعلان عن الأسعار قبل وبعد الخضم، ومطابقة السلع للمواصفات القياسية.

وأشار إلى أن الأوكازيون فرصة سانحة للمواطن؛ كي يحصل على مستلزماته بتخفيضات وجودة عالية، كما أن التاجر الذي يستفيد بالتخلص من الموديلات القديمة، مضيفًا أنه يؤدي إلى رواج وانتعاش التجارة الداخلية في الدولة.

وأعرب عن أمنياته في ارتفاع عدد المحال المشاركة بالأوكازيون من 300 إلى 4 آلاف في تلك الفترة، معقبًا: «الأوكازيون مرتبط بأي نشاط يتقدم بتخفيضات حقيقية؛ إرضاء للمواطن وحصوله على المنتجات بأسعار مخفضة».

وناشد المواطنين المشاركة مع الوزارة في الرقابة، والاتصال على الخطوط الساخنة 19588 و16528، حال رصد أي أوكازيون وتخفيضات وهمية، أو بيع سلعة معيبة، أو عدم الحصول على فاتورة، محذرًا من أن الإجراءات القانونية والأحكام مشددة.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، انطلاق الأوكازيون الشتوى 2023 اعتبارا من غد الاثنين، وأن المحال المشاركة في الأوكازيون ستفتح أبوابها أمام ‏المواطنين بالتخفيضات الموجودة، وسط رقابة تموينية كبيرة ‏للتأكد من إعلان الأسعار على السلع قبل وبعد المشاركة في الأوكازيون،‎ ‎وللتأكد أيضا من جودة‎ ‎السلع‎ ‎المعروضة والتخفيضات الموجودة عليها.‏

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني