كتبت : د . ليلي صبحي

رئيس قطاع الإعلام بالاتحاد الإفريقي مستشار إعلامي بالمركز الاعلامي

يظهر في أوربا فيروس جديد يطلق عليه ” الحصان الحزين” ومن أعراضه تسمم الدم وتلف الدماغ، وقد أصدرت الجهات الصحية في ألمانيا تحذيرات بشأن اكتشاف حالات مصابة بمرض الحصان الحزين ويطلق عليه ” بورنا” BDV وذلك في بلده ” ملدورف” ببرلين في ألمانيا.

يعد ” بورنا ” أو “الحصان الحزين” فيروس جديد يهدد العالم وتاثيره قاتل، وقد ورد في صحيفة “اكسبريس” أنه يسبب التهابا في الدماغ يؤدي إلي الوفاه في جميع حالاته، ومن يتعافي منه يعاني من تداعيات وأضرار طويلة الأمد منها الاصابه بتلف داءم بالاعصاب أو الدماغ.

من الجدير بالذكر أن المرضي المصابين بمرض “بورنا” أو الحصان الحزين ينتهي بهم الأمر إلي المعاناه من التهاب السحايا وهو عدوي تصيب الأغشية الواقية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي، وقد يعاني المصاب بالمرض من عدة أعراض منها الام أسفل الظهر وارتفاع درجة الحرارة وآلام في العضلات ومشاكل في الحركة وتغيرات سلوكية.

في سياق متصل ينتقل الفيروس من خلال تعرض الأنف للعاب ملوث أو إفرازات انفيه، ويمكن الوقايه منه بالمداومة علي ارتداء الكمامات، كما توصل بعض العلماء إلي بعض الروابط للانسان المصاب بالعدوي والأمراض النفسية، كما اعتقد بعض الخبراء ان المرض ينتقل عن طريق الإتصال المباشر بافرازات حيوان مصاب، كما تبدأ العدوي في الخلايا العصبية الشمية ثم تنتشر إلي الجهاز العصبي المركزي.

هناك تحذيرات من تفشي مرض “بورنا” المميت بعد تسجيل العديد من الإصابات به في ألمانيا وبلغاريا، وهو أكثر انتشارا عند الرضع والاطفال والمراهقين والشباب، وهو مرض نادر يتواجد في الحيوانات من الثدييات ذات الدم الحار مثل الخيول والماشية والأغنام والكلاب والثعالب بخلاف البشر.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز