فاطمة عبدالسلام

يحل اليوم 14 سبتمبر ذكرى رحيل الكوميديان صاحب الضحكة الأشهر في السينما المصرية حسن فايق، وفي هذا التقرير سنعرض أهم محطات في حياته.

نشأته

ولد فايق بحي محرم بك في محافظة الإسكندرية، لأسرة فقيرة، واسمه بالكامل هو حسن محمد الخولي، عمل في محل لبيع الملابس النسائية، شارك الفنان حسين رياض في السكن في غرفة فوق السطوح في حي السيدة زينب في بداية مشواره الفني.

أزمته مع الفنان إسماعيل ياسين

كانت هناك صداقة قوية بين حسن فايق وإسماعيل ياسين وتشاركا بطولة العديد من الأفلام الكوميدية ورغم أنها كانت صداقة العمر، لكن ذات يوم وقع بينهما خلافاً حاداً كاد يتسبب فى توقف فيلم “إجازة في جهنم”، بعدما كانا يؤديان مشهداً يتطلب أن يصفع ياسين حسن فايق على وجهه ولكنه لم يتوخ الحذر بل كانت الصفعة قوية مما أغضب فايق بشدة وجعله يترك التصوير ويقرر عدم استكمال دوره، ومع كل المحاولات لتهدئته حينها لم تأتي النتيجة التي تمناها صناع العمل حتى تدخل المخرج عز الدين ذو الفقار وبطلة الفيلم سامية جمال لتهدئته ومع اعتذار إسماعيل ياسين له عاد حسن فايق لاستكمال دوره ولكنه لم يصف تماماً لإسماعيل ياسين.

سر ضحكته

في إحدى المرات وهو يقدم مشهد على خشبة المسرح سمع صوت ضحكة مميزة لأحد المتفرجين تأتي قادمة من الصفوف الأولى، ليقرر أن يقلدها.

تقديم محضر للجيران

وبالرغم من شهرته بالضحكة المميزة، لكن دفعه الأمر في إحدى المرات لتقديم شكوى في قسم الشرطة ويطلب من ضابط القسم أن يحرر محضر لأولاد الجيران، وقال فيه إن أولاد الجيران يضحكون كلما شاهدوه، ولم يجد مفر سوى تقديم شكوى ضدهم في القسم وعندما أخبر الضابط بفحوى شكوته لم يتمالك نفسه من الضحك فاضطر حسن فايق لمغادرة القسم وهو غاضب.

وأنشأ صيدلية في منطقة شبرا ليقضي بها وقت فراغه بدلا من الزحام في المقهى، ولكنه وجد زحام أكثر ينتظره في الصيدلية.

زيجات حسن فايق

تزوج الفنان حسن فايق مرتين المرة الأولى كانت من السيدة نعيمة صالح، وتزوج للمرة الثانية من السيدة حورية صبور بعد وفاة زوجته الأولى وكان يبلغ من العمر 62 عاماً أنذاك وكانت هى في الثلاثين من عمرها.

وفاة حسن فايق

أُصيب حسن فايق بالشلل النصفي في عام 1975 وعانى منه لمدة خمس سنوات، وتوفى في 14 سبتمبر عام 1980 عقب إصابته بهبوط حاد.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني