كتب _ عبدالرحمن شاهين

يتجدد الصراع اليوم، الأحد، بين الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي، ونجم فرنسا الشاب، كيليان مبابي، عندما يلتقي المنتخبان في نهائي كأس العالم «قطر 2022»، في الخامسة مساءً على ملعب ستاد لوسيل، بعد أربع أعوام من مواجهتهما السابقة في البطولة ذاتها.

النجم الشاب كيليان مبابي، قاد فرنسا للفوز على الأرجنتين 4-3 في دور الـ16 من كأس العالم الأخيرة «روسيا 2018»، حينما سجل هدفين أمن بهما تأهل الديوك نحو مشوار التتويج باللقب، أمام أنظار ميسي الذي اكتفى وقتها بالمشاهدة.

اليوم وبعد 4 سنوات تمنح كأس العالم ميسي فرصة للثأر من هزيمته السابقة، وتحقيق إنجاز غائب عنه، في فرصة قد تكون الأخيرة للبرغوث من أجل التتويج العالمي للمرة الأولى في تاريخه والثالثة في مسيرة راقصو التانجو.

ويشكّل الفوز بجائزة الهداف واللقب العالمي دفعًا هائلاً لأي منهما في السباق على الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، حيث يسعى ميسي عن 35 عامًا إلى نيلها للمرة الثامنة في مسيرته الأسطورية، فيما يبحث مبابي 23 عامًا عن الانضمام الى نادي الفائزين بها للمرة الأولى.

ويحلم ميسي بقيادة المنتخب الأرجنتيني نحو اللقب وإكمال السير على خطى أسطورة بلاده دييجو مارادونا الذي قاد الأرجنتين للتتويج بلقب مونديال 1986.

ويقدم ميسي بطولة مثالية مع الأرجنتين بعدما سجل 5 أهداف بخلاف دوره البارز الذي قدمه في صناعة الأهداف لزملائه.

ويحلم ميسي بتحقيق الفوز بلقب كأس العالم لأول مرة في تاريخه، كما أنها ستكون النهاية السعيدة، بعدما أعلن أن هذه النسخة ستكون الأخيرة له في كأس العالم.

وفي مشاركته الخامسة ببطولات كأس العالم، لعب ميسي صاحب الـ35 عامًا 6 مباريات من أصل 6 للمنتخب الأرجنتيني، بواقع 571 دقيقة، لمس الكرة 445، وسدد على المرمى 15 مرة، مسجلًا 5 أهداف، ومهدرًا 3 فرص كبيرة للتسجيل.

وقطع ميسي مسافة53.1  كم، وحصل على بطاقة صفراء وحيدة، وتمكن من صناعة 3 أهداف، ونجح في 15 مراوغة ليصل متوسط تقييمه إلى 8.1.

من جهته، يحلم كيليان مبابي نجم منتخب فرنسا أيضا بتحقيق لقب كأس العالم للمرة الثانية على التوالي.

ويتطلع مبابي لإنجاز منتظر بمحاولة حصد اللقب المونديالي مرة أخرى، وهو ما لم يستطع أنه يحققه أساطير عديدة في تاريخ فرنسا الكروي على رأسهم زين الدين زيدان.

ويسعى مبابي لترك بصمته في اللقاء النهائي وحصد اللقب المونديالي خاصة أنه سجل أيضا 5 أهداف ويعد هداف فريقه في كأس العالم.

في عامه الـ23 يشارك مبابي في نهائيات كأس العالم للمرة الثانية، حيث لعب 6 مباريات من أصل ست للمنتخب الفرنسي في البطولة بدأ 5 منها كأساسي بواقع 477، ولمس الكرة 330 مرة، وسدد 10 تسديدات مسجلًا 5 أهداف، ومهدرًا 5 فرص كبيرة للتسجيل.

وقطع مبابي مسافة 44.5 كم، وقع في التسلل 4 مرات وصنع هدفين ولم يتلق أي بطاقات، ونجح في 21 مراوغة ليصل تقييمه إلى 7.9.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني