كتب رفعت عبد السميع


تُختتم غدا فعاليات المهرجان السينمائي الذي ينظمه البيت الروسي بالتعاون مع جمعية الشعوب الاورواسيوية وجمعية الفيلم المصرية، والذي كان قد انطلق يوم السبت الماضي بعرض فيلم “بطل العالم” الذي يتناول اسطورة الشطرنج “أناطولي كاربوف”، وتم عرض الفيلم بحضور ” أناطولي كاربوف” الذي تحدث عن تجربة الفيلم الروائي، الذي تناول فترة صراعه على لقب “بطل العالم” والتحديات التي واجهته.
كما حضر اللقاء المصور السينمائي / محمود عبدالسميع رئيس جمعية الفيلم والذي تحدث عن فضل السينمائيين الروس على السينما المصرية وعن التعاون المشترك بين جمعية الفيلم.
وعبر كاربوف عن سعادته بهذا الحشد من الشباب الروسي والمصري من هواة الشطرنج، الذين حضروا اللقاء، وهو ما يعكس الاهتمام الواسع بالشطرنج في مصر.
وأشار كاربوف الى رغبته القوية في تأسيس مدرسة للشطرنج في مكتبة الاسكندرية، واخرى في القاهرة، كما حدث في تونس وتركيا، وهي مدرسة سوف تهتم بالمواهب الشابة في الشطرنج، وسوف تتيح لهم الفرصة في تنمية مهاراتهم والمشاركة في المسابقات الدولية.
وأجاب كاربوف على بعض الاسئلة الخاصة بصراعة على لقب “بطولة العالم” وخاصة في ظل الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الامريكية التي ساندت خصمه المهاجر الروسي “فيكتور كورتشيني” لتتحول المباراه الرياضية الى صراع سياسي.
وقدم كاربوف الشكر لادارة البيت الروسي ومراد جاتين على تنظيم المهرجان، والذي أُقيم تحت شعار “الفن يوحدنا”.
وأُختتمت الاحتفالية بعرض فيلم “بطل العالم” اخراج الكسي سيدوروف.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني