كتب _ عبدالرحمن شاهين

يعد الفيروس المخلوي التنفسي عدوى رئوية موسمية، مرض شائع في مرحلة الطفولة يمكن أن يصيب البالغين أيضًا، معظم الحالات خفيفة مع أعراض تشبه أعراض البرد، تؤدي العدوى إلى الالتهاب الرئوي والتهاب القصيبات، استخدام النظافة الجيدة يمنع انتشار الفيروس.

يعاني معظم الأطفال والبالغين الأصحاء الذين يصابون بفيروس RSV من حالة خفيفة مصحوبة بأعراض نزلات برد منتظمة، عادة ما تحل الحالة من تلقاء نفسها في غضون أسبوع تقريبًا

يمكن أن يصاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ممن يعانون من ضعف في جهاز المناعة، أمراض الرئة المزمنة، أمراض القلب الخلقية، بحالة أكثر خطورة من الفيروس المخلوي التنفسي. 

هل RSV معدي؟

نعم  RSV معدي للغاية، من الأسهل نشر المرض في الأيام القليلة الأولى أو الأسبوع الذي تظهر فيه الأعراض، قد يظل بعض الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة معديًا لمدة تصل إلى أربعة أسابيع بعد بدء الأعراض.

كيف ينتشر RSV؟

ينتشر الفيروس المخلوي التنفسي من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالفيروس، عندما يعطس الشخص المصاب أو يسعل، ينتقل الفيروس إلى الهواء من حوله ويمكن أن يدخل جسمك من خلال عينيك أو أنفك أو فمك، يمكن أن تعيش RSVعلى الأسطح الصلبة مثل العدادات أو مقابض الأبواب. 

وقت يستغرقه ظهور أعراض RSV؟

بعد التعرض لفيروس RSV قد يستغرق الأمر يومين إلى ثمانية أيام قبل أن تبدأ في ظهور الأعراض، بعد ذلك يستمر المرض بشكل عام لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام، يتعافى معظم الأطفال والبالغين تمامًا في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

من الذي يتأثر RSV؟

يصيب الفيروس المخلوي التنفسي جميع الأطفال تقريبًا عند بلوغهم عامين، في معظم الأحيان يسبب هذا الفيروس أعراض البرد فقط. ومع ذلك، قد تكون العدوى خطيرة بالنسبة لبعض الأطفال وبعض البالغين.

الأعراض والأسباب

يمكن أن تؤثر أعراض RSV على الرضع والأطفال الصغار والأطفال والبالغين.

قد يؤثر RSV على كل فئة عمرية بشكل مختلف، يمكن أن يسبب أعراض البرد أو مجموعة متنوعة من الأعراض الأكثر حدة.

-السعال

-سيلان الأنف

-العطس

-صفير 

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني