عبده حسن

تستعد الحكومة المصرية خلال الفترة القادمة، لتحضير طرح تطوير منطقة “رأس جميلة” في مدينة شرم الشيخ، الممتدة على شواطئ البحر الأحمر، وسيأتي التطوير بتمويل ضخم من السعودية.

وتتواجد أرض رأس جميلة في مدينة شرم الشيخ، وتقع في محافظة جنوب سيناء، وتطل على البحر الأحمر مباشرة، مما يجعلها واحدة من أفضل المناطق في سيناء.

كما تمتاز بقربها من مطار شرم الشيخ مباشرة، مما يجعلها موقعًا مثاليًا لمنتجع سياحي فريد، ويسهل الترويج لها في الأسواق السياحية العالمية.

تمتد مساحة مشروع رأس جميلة على مساحة تقدر بـ 860 ألف فدان، وتضم ثاني أطول شاطئ في المنطقة بعد خليج نعمة، كما يتيح موقعها رؤية جزيرة تيران ومنطقة صنافير في البحر الأحمر، وتعتبر هاتان الجزيرتان وجهتين سياحيتين شهيرتين.

ومن خلال التطوير العمراني والترفيهي، من المتوقع أن تكون رأس جميلة منطقة سياحية متميزة في جنوب سيناء، وتنافس بقوة على المستوى العالمي.

وتتميز المنطقة بشواطئها الرائعة والمناظر الطبيعية الساحرة، وتعتبر واحدة من أفضل المناطق للاستمتاع بالشعاب المرجانية على طول الساحل البحري.

وبفضل العوامل البيئية المواتية والمناظر الطبيعية الخلابة، تعتبر رأس جميلة منطقة مثالية لبناء فنادق سياحية جذابة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاستثمار السياحي، ويقدر التكلفة الإجمالية لتطوير المشروع بحوالي 50 مليار دولار أمريكي.

كما تتميز رأس جميلة بشعابها المرجانية الخلابة والمتنوعة، مما يجعلها وجهة ممتازة لمحبي الغوص والسباحة، ويمكن للزوار استكشاف غواصات الشعاب المرجانية والاستمتاع بالمناظر البحرية الساحرة.

بالإضافة إلى الغوص، توفر رأس جميلة فرصًا للأنشطة البحرية المتنوعة مثل ركوب الزوارق الشراعية، ركوب الأمواج، ركوب الجت سكي، والصيد البحري.

وتحيط برأس جميلة مناظر طبيعية خلابة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالشواطئ الرملية الناعمة والمياه الزرقاء الصافية، بالإضافة إلى الصحراء المذهلة والجبال التي تحيط بالمنطقة.

كما توفر رأس جميلة مجموعة متنوعة من المنتجعات والفنادق الفاخرة التي توفر للزوار تجارب إقامة مميزة وراحة فائقة.

ويمكن للزوار الاستمتاع بجولات التسوق في المراكز التجارية والأسواق المحلية، بالإضافة إلى الاستمتاع بالمطاعم والمقاهي التي تقدم المأكولات المحلية والعالمية.

ومن المقرر أن يتم تطوير منطقة “رأس جميلة” في شرم الشيخ بالتعاون مع المملكة العربية السعودية، مستلهمين من نجاح مشروع رأس الحكمة، وسيتم الكشف عن تفاصيل الطرح في الوقت المناسب من قبل مجلس الوزراء.

ومن بين خطط التطوير المقترحة، إقامة مشروع فندقي على مساحة تزيد عن 403 ألف متر مربع، يتضمن فندقًا يحمل 4 نجوم ويضم 844 غرفة، بالإضافة إلى 1288 شقة فندقية.

يذكر أن استثمار “رأس جميلة” في الأراضي لم يكن قرارًا حديثًا، بل تم طرحه في عام 2021. وبسبب الظروف الصعبة التي فرضتها جائحة “كورونا” وعوامل أخرى، تم تأجيل الاستثمار فيها إلى وقت لاحق.

وفي إطار ذلك، اجتمع رئيس الحكومة مع عدد من رؤساء الشركات الاستثمارية بحضور وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار الخميس الماضي، بهدف زيادة الاستثمارات بين البلدين على كافة الأصعدة والاستعداد لزيادة الاستثمارات في منطقة رأس جميلة، وفقًا للمعلومات المقدمة من قبل الصحيفة.

وفي سياق متصل، تعمل الجهات الحكومية المصرية، وبخاصة وزارات الإسكان والتخطيط وقطاع الأعمال والتنمية المحلية والسياحة، على تحديد نوعية التنمية العمرانية في تلك المنطقة بعد إعلان الاستثمار فيها بشكل رسمي.

وهناك توافق على إنشاء عدد من الفنادق الكبرى بنظام الخمس نجوم على مساحة 50%، بالإضافة إلى إقامة مشاريع سكنية وتجارية في باقي المنطقة، مع مراعاة تصميمها لتتلاءم مع البيئة الفريدة للمنطقة وثرواتها الطبيعية، نظرًا لأهميتها كواحدة من أبرز المناطق على ساحل البحر الأحمر، وذلك بالنظر إلى خطط الحكومة المصرية لجذب حوالي 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني