بقلم نهاد فاروق خبيرة ريادة الأعمال

قبل البدء بالمشروع هناك عدة خطوات يجب اتّباعها ، ومنها:البحث عن فكرة المشروع:
فإذا كان لديك هواية حولها لمشروع صغير ، واذا بحثت عن منتج فلم تجده فكر فى إنتاجه ..أو إذا كان هناك فجوة فى منتج ما أو خدمة لدى مجتمعك ..أو شئ جديد يعطى ميزة تنافسية ..أو مجال تتقنه وتتخصص فيه
اما لبحث في السوق عن فكرة المشروع سيعطي جواباً ما إذا كان هناك فرصة لتحويل هذه الفكرة إلى نشاط تجاريّ ناجح أم لا .
وبالبحث من الممكن جمع المعلومات عن العملاء، والشركات التي تعمل بالفعل في نفس المجال، وتُستخدَم هذه المعلومات للعثور على ميّزة تنافسيّة للنشاط التجاريّ. ثم تبدأ فى كتابة خطّة عمل وتعتبر الخطّة هي أساس العمل، حيث إنّها خارطة طريق للفرد لكيفيّة تنظيم نشاطه التجاريّ الجديد، وتشغيله، وتنميته، بالإضافة إلى إقناع الناس بأنّ العمل معه أو الاستثمار في شركته هو من الخيارات الجيّدة
ثم الأهم وهو تمويل المشروع
فخطّة العمل تساعد على معرفة التكلفة التي سيحتاجها الفرد للبدء بمشروعه، وفي حال لم يكن هذا المبلغ في متناول اليد، فإنّه من الممكن أن يجمع رأس المال ،أو يستعين بوسائل التمويل الأخرى ومنها قروض المشاريع الصغيرة. تشجيع الآخرين على الاستثمار في المشروع. طلب المساعدة من الأسرة والأصدقاء. قرض شخصيّ من البنك .
بعد ذلك اختيار موقع مناسب للمشروع
ويعتبر موقع المشروع أحد أهم القرارات التي يتم اتّخاذها، فإنّ هذا القرار قد يؤثّر على الضرائب التي سيدفعها، والمتطلبات القانونيّة الأخرى، وكذلك قد تؤثّر على مستوى الإيرادات. بعد ذلك تقوم باختيار اسم المشروع ويُفضّل اختيار اسم يعكس العلامة التجاريّة، ويعكس شخصيّة صاحب المشروع أيضاً، كما أنّه سيحتاج أيضاً إلى التأكّد من أنّ اسم المشروع لم يُستخدم من قبل.
تسجيل المشروع
وتسجيل المشروع يعني جعله قانونيّاً، فهذا يحمي علامته التجاريّة في المستقبل.
ولكيفيّة جعل المشروع ناجحاً فهناك عدة أمور تساهم في نجاح المشروع الصغير، ومنها: التركيز على خدمة العملاء حيث أظهرت دراسة استقصائيّة أجرتها شركة أمريكان إكسبرس، أنّ 78٪ من المستهلكين قاموا بإلغاء عمليّة الشراء بسبب سوء خدمة العملاء، وأظهرت دراسات أخرى أيضاً أن على الشركة تعويض العميل عن تجربة سلبيّة واحدة بشكل مضاعف، بمعنى أنّه إذا حصل العميل على تجربة سيّئة واحدة يجب على الشركة تعويضه ليس مرّة واحدة بل عدّة مرات لضمان رضا الزبون.
بناء سمعة جيّدة للمشروع السمعة الجيّدة هي من الأمور المهمّة لنجاح أي مشروع، سواء كان المشروع في مجتمع صغير أو في مركز حضريّ كبير، وذلك لأنّ معظم المستهلكين يبحثون عن سمعة السلعة أو الخدمة قبل التسوّق في أيّ موقع، لذلك فإنّ بناء سمعة جيّدة عاملٌ مهم وفعّال لنجاح العمل أو المشروع.
و نشر المشروع على الإنترنت لا بدّ من إنشاء موقع على الإنترنت خاص بالمشروع، وأيضاً يجب إنشاء صفحة خاصّة به على مواقع التواصل الإجتماعيّ، حيث إنّ ذلك يجعل المنتج يتنشر بشكل سريع، وقد أشارت بعض الدراسات أنّ أكثر من 70 ٪ من المستهلكين يشترون السلع والخدمات عبر الإنترنت قبل الشراء من المتاجر في الأسواق العاديّة.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني