متابعة _  منى الديب

يحتفي العالم في الأول من مايو بعيد العمال، وهو يوم له خلفية تاريخية كبيرة وكانت بدايته في القرن الـ 19، حينما كان يخوض العمال نزاعات مطالبين بتخفيض ساعات العمل.

شعار العمال

استمر الأمر لسنوات طويلة من قبل العمال وظل نضالهم قائمًا وكان شعارهم الذي تمسكوا به حتى النهاية «ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع»، ورغم ما تعرض له العمال في سبيل ذلك، ولكنهم استطاعوا في النهاية انتزاع حقهم ليصبح الأول من مايو عيدًا لنضالهم.

الدول التي تحتفل بعيد العمال في 1 مايو

تحتفل بعيد العمال أكثر من 90 دولة حول العالم، وتعتبر هذه الدول الأول من مايو «1 مايو» إجازة رسمية ومن بين هذه الدول: «مصر- الجزائر- المملكة المغربية- البحرين- ألبانيا- الأرجنتين- النمسا- الصين- الهند-إيطاليا-ساحل العاج- تركيا- أوكرانيا- اليمين»، وغيرهم الكثير.

عيد العمال في مصر 2023

ويعتبر عيد العمال إجازة رسمية مدفوعة الأجر في مصر، وفي قرار أصدره رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي فإن الخميس القادم إجازة رسمية بدلاً من اليوم الإثنين بمناسبة عيد العمال.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن يكون يوم الخميس الموافق 4 من شهر مايو عام 2023 ميلادية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، بدلاً من يوم الإثنين الموافق الأول من مايو عام 2023 ميلادية، وذلك بمناسبة عيد العمال.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني