متابعة _  منى           

تصدرت مزرعة تمور شرق العوينات محركات البحث، بعدما دخلت مصر بها موسوعة جينيس.

وقال الدكتور عزالدين جادالله مدير المعمل المركزي لبحوث النخيل إن دخول مصر لموسوعة جينيس للأرقام القياسية يأتي بسبب إنشاء أكبر مزرعة تمور في العالم، منوهًا إلى أن مصر حطمت الرقم القياسي بأكبر مزرعة نخيل للتمور في العالم، على مساحة 132 ألف كيلومتر مربع في منطقة مشروع توشكي في جنوب الوادي.

كما تم تسليم مصر شهادة تثبت تسجيل المزرعة في الموسوعة العالمية، والمزرعة توجد في مشروع توشكى بمحافظة أسوان جنوبي القاهرة، وأن الهدف منها هو تحقيق عوائد اقتصادية كبيرة من خلال زرعة أنواع متميزة من النخيل.

وبدأ المشروع عام 2018، وتم البدء في الحصول علي إنتاج المزرعة فعليا من التمور، وتعد هذه المزرعة ضمن خطة مصر لزراعة 2.3 مليون نخلة على مساحة 35 ألف فدان.

وتتضمن المزرعة أكثر من 50 نوعاً من التمور، فقد تم استيراد شتلاتها من السعودية والإمارات والولايات المتحدة ودول أخرى، وتم الإنتهاء بالفعل من زراعة 1.5 نخلة، على مساحة 23 ألف فدان.

ومن أهم أنواع التمور الموجودة فيها، البرحي والمجدول والخلاص والسكري والشيشي والشبيبي وعنبرة وعجوة المدينة والسكري الأصفر والسكري الأحمر والصقعي.

فيما يهدف إنشاء مزرعة النخيل إلى أن تكون لدى مصر هذه الأصناف من التمور، نظراً لقيمتها الاقتصادية المرتفعة، من أجل تصديرها لتوفير دخل بالعملة الأجنبية.

وتُعد مصر الأولى عالمياً في إنتاج التمور، وتحتل المركز 12 في تصدير التمور، ويتم زراعة ما يقرب من مليون و350 ألف نخلة، كما أن الأصناف المزروعة بها ذات عائد اقتصادي.

أما عن الأهمية الاقتصادية إن مزرعة نخيل التمور لها فائدة اقتصادية كبيرة، خاصة أن مصر هي الأولى في إنتاج التمور، كما أن هناك بعض الأنواع المستخدمة في الزراعة، تحقق عائدًا اقتصاديًا مرتفعاً من الأصناف التصديرية، وأبرز السكري وعجوة المدينة.

كما أن التمور هي سلعة استراتيجة تصديرية، ذات أهمية كبيرة لمعظم دول العالم، التي منها من يستخدمها كمادة غذائية أساسية ومهمة يجب توافرها دائما، كما أنها يزداد الطلب عليها كثيرًا في دول العالم الإسلامية في شهر رمضان المبارك.

بالإضافة إلى أن التمور تحولت إلى مصدر للعديد من الصناعات، ومصر هي الدولة الأولى على مستوى العالم في إنتاج التمور.

وتنتج مصر ما يقرب من 18% من الإنتاج العالمي للتمور، و24% من الإنتاج العربي، والدولة رقم 12 على مستوى العالم في تصدير التمور، رغم كون مصر الدولة الأولى في الإنتاج على مستوى العالم.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني