.
حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية
متابعة عادل شلبي

مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية
أول وأحدث مجمع صناعي تكنولوچي متكامل للإصدارات المؤمنة والذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويقوم بتصنيع وإصدار كافة الوثائق والمحررات المؤمنة والذكية والأنظمة التكنولوچية الخاصة بها وقواعد البيانات البيومترية طبقًا للمقاييس العالمية، باستخدام تكنولوچيا الذكاء الاصطناعي وبرامج التحكم الذكية.

كما يقدم المجمع نظامًا يراقب إلكترونيًا البضائع الخاضعة للضريبة منذ بداية تصنيعها حتى تسليمها إلى المستخدم النهائي، وذلك من خلال البيانات المسجلة على كل ملصق مؤمن خاص بهذه البضائع.

ويقدم المجمع كافة الخدمات الخاصة بالمواطنين طبقًا للمقاييس العالمية من خلال حجزها من على موقع المجمع أو التوجه مباشرةً للمجمع إذا تطلب الأمر تواجده بشكل شخصي، على أن يكون الحد الأقصى لإصدار الوثيقة من المبنى ٢٤ ساعة، وذلك طبقًا لنوع الوثيقة.

بدأ العمل على المشروع في عام ٢٠١٧ وتم الانتهاء من تنفيذه في نهاية عام ٢٠١٩، وتم بدء التشغيل التجريبي في فبراير ٢٠٢٠.

ويوفر المشروع ٤٢٠٠ فرصة عمل مباشرة و١٣ ألف فرصة عمل غير مباشرة. ويحتوي المجمع على ٣٩٨ براءة اختراع وملكية فكرية شارك في نقلها أكثر من ٢٥٠ خبيرًا، و٨ قدرات تصنيعية، وتبلغ التكلفة الإجمالية لتنفيذ المجمع نحو مليار دولار.

مساحة المشروع:
إجمالي مساحة المشروع ٥٧٠ ألف م².

أهداف المشروع:
تحقيق أهداف الدولة في التحول الرقمي والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين بالاعتماد على قواعد بيانات سليمة ومؤمنة وتقديم الحلول التكنولوچية بمجالات الإصدار الذكي.
توفير دورة إنتاج متكاملة لكافة الوثائق والإصدارات الموثقة والذكية بداية من المواد الخام حتى المنتج النهائي والأنظمة الرسمية الخاصة به.
توفير قواعد بيانات بيو مترية دقيقة ومؤمنة بالكامل بداية من تجميع البيانات حتى إصدار الوثائق لكافة مواطني الدولة.
وضع مقاييس موحدة للوثائق على مستوى الدولة وخفض الاعتماد على العنصر البشري لمنع أي محاولات للتزوير أو التزييف والقضاء على أي فساد إداري.
زيادة الحصيلة الضريبية للدولة بفضل نظام التحكم والتتبع الآلي (Track and Trace) لكافة المنتجات الخاضعة للضريبة.
الموقف التنفيذي للمشروع:
تم توفير وثائق مؤمنة لـــ ١٤ وزارة، وجار التوفير لباقي الوزارات الأخرى.
تم تقديم خدمات لـــ ١٦ جهة حكومية، وجار التقديم لباقي الجهات الأخرى.
تم البدء في إصدار العديد من مخرجات المجمع، أبرزها: عقود الملكية – شهادات المحاكم – توكيلات الشهر العقاري – بطاقة الهوية الإلكترونية – رخصة القيادة الإلكترونية – الطوابع الخاصة بالتحكم والتتبع على البضائع – بطاقة الفلاح – منظومة الكارت الموحد لعدادات الكهرباء مسبوقة الدفع – جوازات السفر الإلكترونية – العقود الحكومية – الوثائق الخاصة بمصلحة الجمارك المصرية – الشهادات الجامعية – شهادات الثانوية العامة والفنية – بطاقة ذكية تحمل بيانات المومياوات.
القدرة الإنتاجية للمشروع:
القدرة على إنتاج أكثر من ٤٠٠ مليون من الإصدارات الذكية سنويًا من شهادات الميلاد والصحف الجنائية والتوكيلات والمستندات والوثائق الرسمية.
إمكانية إصدار أكثر من ١٥ مليار ملصق ضريبي ذكي سنويًا، للتحصيل الإلكتروني ولأغراض حماية المستهلك وفرض الرقابة لمنع محاولات الغش التجاري.
إمكانية إصدار ٢٥ مليون جواز إلكتروني، و٣٠ مليون بطاقة هوية ذكية بأرقى المعايير العالمية، و٦ مليون بطاقة دفع، و٢٥٠ مليون بطاقة ذكية للهوية مثل بطاقات الطلاب والمعلمين فضلًا عن البطاقات سابقة الدفع الخاصة بالمياه والكهرباء والغاز.
أهم منتجات المجمع:
وثائق الهوية (شهادة ميلاد – صحيفة الحالة الجنائية – التوكيلات والعقود – شهادات الوفاة – القيد العائلي – … إلخ).
بطاقة هوية ذكية للمواطنين طبقًا للمقاييس العالمية يمكن الاستفادة منها في الحصول على الخدمات الإلكترونية من خلال التطبيقات المدمجة على الشريحة.
كارت مدفوعات لكافة الأنواع (ميزة – فيزا – ماستر كارد – … إلخ).
ملصق ذكي ضريبي (الطوابع الضريبية بكافة أنواعها لتغطي جميع أنواع المنتجات) ويتم التحكم والتتبع لها إلكترونيًا.
كروت مختلفة (كارت هوية ذكي للطالب / للمعلم – كارت موحد لصالح عدادات المياه والكهرباء والغاز مسبقة الدفع – … إلخ).
عنصر أمان هولوجرامي (ملصقات عالية التأمين يتم تصميمها وإنتاجها بتكنولوچيا الليزر، بالإضافة لترقيمها وتتبعها آليًا بدلًا من الأختام التقليدية) وإضافته كعناصر تأمين للوثائق والأوراق المؤمنة.
يحتوي المجمع على:
مركز تجميع وتحليل ومعالجة البيانات من الجيل الثالث (Data Center): يقوم باستضافة كافة البيانات بالربط المباشر مع الجهات والوزارات والهيئات، وهو الأحدث عالميًا، ومؤمن بالكامل بوسائل التأمين المختلفة وضد أي هجمات إلكترونية (الأمن السيبراني).
مجمع الخطوط التكنولوچية لصناعة الهولوجرام “ثنائي، وثلاثي، ورباعي الأبعاد” بكافة مستلزماته: الهولوجرام يستخدم مستقلًا على الوثائق لزيادة التأمين الخاص بها، أو دمجه ضمن نسيج الإصدارات الورقية، ويعد الأحدث والأكبر عالميًا في هذا المجال. طاقة استيعابية وإنتاجية بمقدورها تصنيع ١٠٨ مليار عنصر أمان هولوجرامي سنويًا، ولأول مرة يتم توطين هذه الصناعة في أفريقيا والشرق الأوسط.
مجمع الخطوط التكنولوچية لتجهيز ودمج الطبقات البلاستيكية الخاصة بالبطاقات الذكية وإدماج عناصر التأمين بها، إلى جانب توافر مركزين مميكنين لتخصيص البيانات على البطاقات البنكية وبطاقات الدفع الإلكتروني طبقًا لمقاييس (Master – Visa – ePay – ميزة) تخضع لكافة معايير الأمن السيبراني المعمول بها عالميًا.
مجمع الخطوط التكنولوچية لتصنيع الأوراق المؤمنة والبنكنوت: وهو يعد الأكبر والأحدث عالميًا نظرًا للطاقة الإنتاجية الضخمة وأيضًا التكنولوچيا الفريدة المتوفرة بخطوط الإنتاج فضلًا عن براءات الاختراع المملوكة لدى المجمع في هذا المجال.
مجمع الخطوط التكنولوچية للطباعة المؤمنة: يمكنهما طباعة كافة وسائل التأمين على كافة أنواع المطبوعات (ورقية – بلاستيكية) التي تم تصنيعها مسبقًا بأحدث التقنيات والمقاييس العالمية في مجال الطباعة المؤمنة.
مجمع الخطوط التكنولوچية لتجهيز وتجميع جوازات السفر الإلكترونية (e-Pass) إلى جانب توافر مركزين مميكنين لتخصيص البيانات على البطاقات والجوازات طبقًا لأعلى معايير منظمة الـ ICAO العالمية للوثائق الإلكترونية.
محطات تجميع البيانات البيومترية الخاصة بقواعد البيانات التي تضمن عدم التكرار وعدم وجود أخطاء.
من مرافق المشروع:
محطة مياه (بها ٣ خزانات لتخزين ٣٠ ألف م³ ومحطة معالجة وصرف لتغذية متطلبات الخطوط التكنولوﭼية بالمجمع).
محطة غاز طبيعي ومحطة كهرباء بسعة ٤٠ ميجا (من أجل توفير متطلبات التشغيل للمجمع).
مجموعة من المباني الخدمية (التي تخص عمليات الإطفاء ومصادر الطاقة التبادلية المطلوبة في حالة حدوث طوارئ وغلايات بخار ومبردات وضواغط للإمداد بالهواء المضغوط والبخار الخاص بالعمليات التصنيعية المختلفة ولتغذية متطلبات الخطوط التكنولوﭼية بالمشروع).
جميع الحقوق محفوظة لدى رئاسة الجمهورية وتطبق الشروط والأحكام
حازم خزام بالهيئة العامة للإستعلامات برئاسة الجمهورية

Loading