يحتفل العالم اليوم الموافق 15 أكتوبر بما يعرف بـ«اليوم العالمي لغسل اليدين»، إذ قررت منظمتا الصحة العالمية والأمم المتحدة تخصيص يوم كل سنة للتوعية بفوائد غسل اليدين بشكل مستمر، للحفاظ على الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية، وتعزيز قوة الجهاز المناعي بالجسم، ومنع الطفيليات من الدخول إلى الجسم.

ونستعرض خلال السطور التالية رسالة اليوم العالمي لغسل اليدين، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ما هي رسالة اليوم العالمي لغسل اليدين؟

يحمل اليوم العالمي لغسل اليدين أهمية كبيرة خلال عصرنا الحالي مع ظهور أمراض ومشكلات صحية مختلفة، لأنه ينقذ حياة الملايين، لذا يُحتفل سنويًا به لنشر رسالة لضمان الوعي العالمي، والتركيز على استدامة غسل اليدين، وليس الأمر فقط مجرد غسل اليدين، بل يتعلق بالعيش حياة صحية خالية من البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض، وفقًا لما نشر في «UN News.. Global perspective Human stories».

ويكون الاحتفال باليوم العالمي لغسل اليدين هذا العام من أجل ضمان جودة الرعاية الصحية، وثقافة السلامة التي تقدر غسل اليدين بالماء والصابون، لرفع مستوى الفهم والوعي حول ضرورة ذلك كوسيلة قوية وبأسعار موفرة للوقاية من الأمراض ولإنقاذ الأرواح، ولأنها واحدة من أسهل الطرق للتحكم في انتشار العدوى والجراثيم وأكثرها عملية للبقاء بصحة جيدة.

غسل اليدين ينقذ حياة الملايين من الأمراض المعدية

الأيدي النظيفة تعني عدم الإصابة بالأمراض مثل «أمراض الجهاز التنفسي المعدية، وكوفيد-19 والسل و الإسهال ونزلات البرد أو الانفلونزا المنتشرة بسبب تغير الفصول»، وتعتبر نظافة اليدين مهمة، لأن حال تلامس الأيد مع الأسطح الأشياء الملوثة مثل «المكاتب ومقابض الأبواب ودرابزين السلالم  والأحواض»، وبعدها يلمس الشخص الأنف أو الفم، فذلك يؤكد احتمالية الإصابة بالمرض، لذا نظافة اليدين ضرورية لمنع مثل هذه الحالات، وتساعد نشر ثقافة غسل اليدين في المساعدة على وقف انتشار الجراثيم الضارة في سياق الرعاية الصحية، ويجب فعل التالي:

  • غسل اليدين قبل الطبخ وتناول الطعام يقلل من خطر التسمم الغذائي، ويحافظ على الصحة من خلال تقليل خطر الإصابة بـ «التسمم الغذائي والسالمونيلا والإسهال وداء الجيارديات والعدوى الإشريكية القولونية».
  • غسل اليدين يجنب الإصابة بأمراض العيون، مثل «التهاب الملتحمة العين الوردية والتراخوما، لأن الليدين يمكن أن تنتشر الجراثيم لذلك يجب تجنب لمس العينين والفم والأنف بأيدي غير نظيفة.
  • غسل اليدين يقي من حب الشباب ومنع انتقال البكتيريا من اليدين للوجه.
  • غسل اليدين يجنب الإصابة بـ «الديدان والالتهابات الفيروسية مثل التهاب الكبد  E وA ».

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني