البيض الأسود الصيني، أو بيض الألف عام، أو بيض القرن، متداول عبر بعض صفحات التواصل الاجتماعي، وبدأ المتابعون البحث عنه بطريقة كبيرة، لمعرفة بعض المعلومات عنه وهل يمكن تناوله أم لا، وهل هو صحي أو يحتوي على الميكروبات أو الفيروسات كطبيعة الاكل الصيني الشهير.

أبرز المعلومات عن البيض الأسود الصيني، فإنه معروف برائحته المميزة ونكهته الترابية الغنية، وهو أقل شيوعًا في المأكولات الغربية، ولكنه من الأطعمة الشهية في العديد من أنحاء آسيا، حيث يتم تناوله بمفرده أو كطبق جانبي أو استخدامه لتعزيز نكهة الأطباق.

هل البيض الأسود الصيني عمره مائة عام؟

قال الخبراء ان بالرغم من اسم البيض الأسود الصيني، بيض القرن أو المائة عام، إلا أنه يتم حفظه 100 يوم فقط، ويكون من بيض طيور البط أو الدجاج أو السمان – يتم حفظه في عجينة لتحويل قوامه ولونه ونكهته، إلى اللون الأسود.

كيف يتم صنع البيض الأسود الصيني؟

تُغطى البيض بعجينة قلوية من رماد الخشب والملح والطين والجير الحي والشاي، ثم تُغلف بقشر الأرز وتُحفظ في وعاء محكم الغلق. ثم تُترك لأسابيع أو أشهر؛ ويتسبب هذا التفاعل الكيميائي في تحول لون بياض البيض إلى اللون الداكن، من الكهرمان إلى اللون الأسود الغامق، مع تحول الصفار إلى حلقات من اللون الأخضر والأصفر الناعم.

البيض الأسود الصيني يمكن تناوله؟

ويصبح البياض هلاميًا، بينما يتحول الصفار إلى لزج وكريمي، يمكن العثور على بيض القرن في الكثير من محلات السوبر ماركت الآسيوية، على الرغم من أنه يمكنك صنعه في المنزل إذا كنت تمتلك المكونات – فقط.

ما هي رائحة وطعم بيض القرن؟

غالبًا ما تكون الرائحة هي التحدي الأكبر؛ فهي تميل إلى أن يكون لها رائحة خفيفة من الأمونيا والكبريت، وذلك بفضل تحلل بروتينات البيض أثناء عملية الحفظ وارتفاع الرقم الهيدروجيني.

أما عن الطعم فهو أقل طغيانًا؛ غالبًا ما يوصف طعم بيض القرن بأنه مالح، لاذع ولذيذ للغاية لا تختلف كثيرًا عن الجبن الأزرق، على الرغم من أنها تختلف اعتمادًا على المدة التي تم معالجتها فيها.

كيف تؤكل بيض القرن وكيف أطبخها؟

يتم تناول بيض القرن عادةً كما هو وعادةً ما يكون غير مطبوخ على الرغم من أنه يمكنك تناوله مباشرة، إلا أن نكهته القوية تعني أنه غالبًا ما يتم تفتيته واستخدامه كتوابل أو بهارات، كما يتم تقطيعه ووضعه فوق الأرز، والاستمتاع به مع صلصة الصويا كمقبلات.

البيض الأسود 

هل بيض القرن آمن للأكل؟

هناك اعتقاد خاطئ بأن بيض القرن فاسد، ولكن إذا تم صنعه بشكل صحيح، فإن بيض القرن يكون خاليًا من البكتيريا أو العفن وآمنًا تمامًا للأكل.

إذا تم تصنيعها بشكل صحيح، فإن بيض القرن آمن تمامًا كانت هناك شائعة في الماضي مفادها أن بيض القرن يتم تصنيعه عن طريق نقعه في بول الخيل، لكن هذا غير صحيح.إذا اشتريت بيض القرن من متجر، فتحقق من الملصق للتأكد من أنه لم يتم تصنيعه بأكسيد الرصاص – تناول الأطعمة التي تحتوي على أكسيد الرصاص يمكن أن يكون ضارًا.

بيض القرن

ما هو تاريخ بيض القرن؟

على الرغم من صعوبة تحديد ذلك على وجه التحديد، أن بيض القرن نشأ في الصين القديمة وأثبت شعبيته في البداية كوسيلة لحفظ البيض للتأكد من توفره بسهولة.

يُعتقد أنه ظهر لأول مرة خلال عهد أسرة مينج – من عام 1368 إلى عام 1644 – ولكن بعد أن أصبح شائعًا في الصين، سرعان ما انتشر في أماكن أخرى في آسيا واليوم يتم تصنيعه على نطاق واسع أيضًا في هونج كونج وتايوان.

وتقول بعض القصص أن اختراعه كان عرضيًا؛ تقول إحداها أن رجلاً في هونان وجد بيض بط محفوظًا في طين الجير المطفأ المستخدم في بناء منزله، بينما ترجع أخرى الأمر إلى رجل ترك بيض البط في الخارج لإبهار امرأة أراد مواعدتها؛ عندما تم العثور عليه بعد أشهر، كان قد تخمر وأصبح البيض الأسود.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني