متابعة _ عبدالرحمن شاهين

حرصت دار الإفتاء على إعداد دليل مختصر حول الإجابة عن أبرز الأسئلة الشائعة التي ترد على لسان الصائمين كل عام عن أشهر الحالات والمسائل التي يشك على الناس معرفة إذا كانت تفسد الصيام أم لا.

ونشرت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” دليل الصائمين تحت عنوان “يفطر ولايفطر” وجاءت تلك الأسئلة كالتالي:

أحكام الصيام
1- بخاخة الربو: لا تفطر
2- الأكل والشرب ناسيًا: لا يفطر.
3- التبرُّد بالماء من شدة الحرارة: لا يفطر.
4- الغسيل الكُلوي: لا يُفطر.
5- القيء غير المتعمد: لا يُفطر.
6- استعمال المراهم والكريمات: لا تُفطر.
7- استعمال الحقن (عضلًا أو وريدًا أو تحت الجلد): لا تُفطر.
8- استعمال مرطِّبات البشرة: لا تفطر.
9- نقل الدم: لا يُفطر.

ماهي مفسدات الصيام
10- بلع الريق: لا يُفطر.
11- تذوُّق الطعام باللسان دون بلعه: لا يُفطر.
12- خلع الأسنان والأضراس إذا لم يدخل شيء إلى الجوف: لا يُفطر.
13- التدخين: يُفطر.
14- دم الحيض والنفاس: يُفطر، ولا يجوز معهما الصيام.
15- القيء عمدًا: يُفطر.
16- نقط الأذن إذا كانت طبلة الأُذن سليمة تمنع وصولها إلى الحلق: لا تُفطر.

موعد شهر رمضان 2023

وتستطلع دار الإفتاء المصرية اليوم الثلاثاء هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريًّا، وذلك من خلال اللجان الشرعية التابعة لها في كافة محافظات الجمهورية.

وأعلنت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن إعلان نتيجة استطلاع الهلال سيكون من خلال بث مباشر عبر صفحتها الرسمية.

وقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه طبقًا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فإن هلال شهر رمضـان سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 24 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444هـ الموافق 21/3/2023م (يوم الرؤية).

هلال شهر رمضان
ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة، وكذلك في أغلب العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ويغرب القمر (في طور الهلال القديم) قبل غروب الشمس في مكة المكرمة بـ 9 دقائق، وفي القاهرة بـ 10 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (8 – 11 دقيقة).

وقال القاضى رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: إن يوم الأربعاء 22/3/2023م يكون هو المتمم لشهـر شعبان 1444هـ.

غرة شهر رمضان لعام 2023
وتكون غرة شهر رمضـان المعظم 1444هـ فلكيًّا يوم الخميس 23/3/2023 م.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني