كتب _ عبدالرحمن شاهين

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة استقبلت أكثر من 115 ألف شكوى من منظومة الشكاوى الحكومية، لافتًا إلى الرد عليها بنسبة 100% وحلها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح الخميس، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، استقبل على تليفونه الخاص أكثر من 2300 شكوى، ذاكرا أن الوزير يتابع كيفية الرد عليها ويتأكد من حلها للمواطن.

وأشار إلى إتاحة أكثر من آلية لتقديم الشكاوى، تشمل: منظومة الشكاوى الحكومية، والخط الساخن 121، ومواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإلكترونية للوزارة والشركة القابضة، وتطبيق خدمات الكهرباء الذكية، إضافة إلى التطبيق المتصل بمنظومة الشكاوى الحكومية «في خدمتك».

وذكر متحدث الكهرباء أن الحرص الشديد على استقبال الشكاوى والرد عليها، توجه عام لكل القيادات بالوزارة، موضحًا أن الشكاوى تتصل بالأعطال الفنية لتوصيل الكهرباء، أو شكاوى تجارية تتعلق بعدم مطابقة قيمة الفاتورة مع الاستهلاك الموجود.

وأوضح أن المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء الذكية تضم الآن 25 خدمة، قائلًا إن العداد مسبق الدفع، حل جزءًا كبيرًا بالمشكلات الخاصة بالفواتير؛ لأن المواطن يتحكم في استهلاكه.

ولفت إلى بحث الوزارة، السبب الرئيسي للمشكلة، عند تعدد الشكاوى وتقديمها من نفس المصدر أكثر من مرة، مشددًا على أهمية متابعة المواطن لاستهلاكه بصورة دورية، وتصوير العداد التقليدي أولًا بأول.

وعن قول البعض إن طريقة حساب التكلفة بالعدادات مسبوقة الدفع أعلى مقارنة بالعدادات التقليدية، عقب: «كلام غير مضبوط وهناك معلومات خاطئة كثيرة، الاثنان تطبق عليهما نفس طريقة المحاسبة، والقول إن الشحن ينتهي فجأة غير صحيح، لأن العداد يمنح أكثر من إنذار قبلها».

وأكد أن «شحن الكارت ميسر وسهل، وذلك من خلال الهاتف المحمول أو منافذ الدفع الإلكتروني»، مختتمًا: «بعد انتهاء الشهر يحسب العداد من أول شريحة، لنساعد المواطن على تقليل استهلاكه، وهناك نسبة غير قليلة تحولت للعداد بالكارت، تمكنت من توفير ربع كمية الاستهلاك؛ بسبب المتابعة أولا بأول».

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني