متابعة _ عبدالرحمن شاهين

قتل زوج من حيتان الأوركا في جنوب أفريقيا، 17 سمكة قرش خلال ساعتين فقط، وفقا لخبراء الحياة البحرية في المنطقة.

حيتان الأوركا في جنوب أفريقيا

وأثناء ترقب الخبراء للحيتان لوحظ غوصها مرارا وتكرارا في نفس المكان لمدة ساعتين متواصلتين، ليتبين فيما بعد أنها التهمت 17 سمكة قرش مرة واحدة.

وبعد أيام قذفت الأمواج على شاطئ بيرلي بقايا الأسماك التي يصل طول الواحدة منها إلى 10 أقدام.

قالت أليسون تاونر فريق البحث الذي راقب الحيتان: هذا هو أكبر عدد من أسماك القرش التي قتلت في جلسة واحدة، ربما ستكشف الأمواج المزيد من السمك الميت في الأيام القادمة.

ويسهل التعرف على حيتان الأوركا بسبب زعانفها الظهرية نادرة الشكل.

وهذا النوع من الحيتان يعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادي، الأطلسي والقطبين الجنوبي والشمالي، ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة مثل ألاسكا.

 وقبل وقت سابق اكتشف باحثون كنديون مستويات عالية من مادة كيميائية خطيرة، تُستخدم في صناعة ورق التواليت، بأجساد حيتان الأوركا المهددة بالانقراض، مما أثار مخاوف من أن المادة السامة قد تزيد من إلحاق الضرر بها.

وأعلن الباحثون أنهم اكتشفوا المادة الكيميائية “نونيل فينول”، في أجساد 12 حوتا قاموا بدراستها، غالبا ما تستخدم في معالجة الورق وتوجد أيضا في الصابون والمنظفات، ويمكن أن تدخل المحيط من محطات معالجة النفايات.

ونظرا لضخامة حيتان الأوركا فغالبا ما تبتلع أجساما صغيرة ملوثة بالمواد الكيميائية، مما يجعلها من بين أكثر الحيتان تلوثا في العالم.
وحيتان الأوركا تعيش في كل المحيطات بوجه عام، ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة مثل ألاسكا.

وترصد الأوركا فرائسها بالصوت، أي تعرف حجم الفريسة والأشياء التي حولها بتردد الصوت، الذي يصدر عن طريق الهواء المار بين فمها والفوهة التي فوق الرأس.

 غزال يقتحم منزلا من النافذة 

وفي سياق آخر ذعر زوجان كنديان من احتمال وجود لص في منزلهما، ليتبين فيما بعد أن غزالا اقتحم المكان من النافذة.

وقال راي وكاتي أودونيل، إنهما وصلا إلى منزلهما في هامبتون من رحلة تسوق إلى متجر البقالة ليجدوا النافذة مكسورة.

اعتقد الزوجان في البداية أن هناك لصا في الداخل، لكن سرعان ما اكتشفوا أن غزالا قرر اقتحام منزلهما، ليخلف القليل من آثار الدمار.

وعقب الحادثة جاء ابن الزوجين، كولين أودونيل، إلى المنزل مع صديق للمساعدة في إخراج الحيوان من المنزل، ونشر مقطع فيديو لمحاولات إخراج الغزال من المنزل على “فيسبوك”.

وسرعان ما وصل أحد موظفي إدارة الموارد الطبيعية إلى المنزل وتمكن من تشجيع الغزال على صعود الدرج والخروج من الباب.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني