مركز خدمة ودعم الباحثين ينظم الدورة المكثفة: “البحث العلمي من البداية إلى الاحتراف”

إيمان باشا

بعد مرور عام على تنظيمها وبعد أن حققت نجاح باهر تعود من جديد الدورة المكثفة للبحث العلمي تحت عنوان ” البحث العلمي: من البداية إلى الاحتراف” لتلبي طلب الراغبين في تعلم أساسيات البحث العلمي من طلاب وخريجين يجمعهم الشغف لتعلم أساسيات البحث العلمي ورفع قدراتهم البحثية، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد عبده الشريف عميد كلية العلوم جامعة القاهرة، والدكتورة سحر أحمد علي فضل الله وكيل كلية العلوم لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف الدكتورة هبه محمد فهمي مدير مركز خدمة ودعم الباحثين.

وتعد هذه الدورة أولى فعاليات مركز خدمة ودعم الباحثين الذي تم افتتاحه مؤخرا كوحدة ذات طابع خاص بعلوم القاهرة لخدمة الباحثين وتقديم الدعم والعون لهم ورفع كفاءتهم وقدراتهم البحثية وتذليل الصعوبات التي تواجههم في رحلتهم بالبحث العلمي عن طريق عقد دورات وورش عمل وتدريبات مستمرة وكذلك تقديم خدمات بحثية لهم على أعلى مستوي وبأقل تكلفة.

وسوف تقام هذه الدورة التي ينظمها مركز خدمة ودعم الباحثين بكلية العلوم – جامعة القاهرة بمدرج مشرفة أقدم وأكبر مدرجات كلية العلوم وذلك على مدار خمسة أيام متتالية من 29 يناير إلى 2 فبراير 2023، فعلى مدار الخمسة أيام سوف يتعلم الباحثون الكثير من أساسيات البحث العلمي والمهارات التي يحتاج إليها كل باحث، وسوف يتعلم المشاركون بها العديد من مهارات البحث العلمي مثل الكتابة العلمية الأكاديمية وأخلاقيات البحث العلمي وأخلاقيات التعامل مع حيوانات التجارب.

و كيفية تلاقي السرقات العلمية و تقليل نسب الاقتباس وكيفية اختيار المجلة العلمية المناسبة للنشر، مع تعلم كيفية استخدام بعض التطبيقات التي تساعد الباحثين والمهارات العملية اللازمة لكل باحث مثل: الإحصاء الحيوي والمعلوماتية الحيوية، كل ذلك من خلال مجموعة من الاساتذة والباحثين المتميزين في هذا المجال.

كما أنه يتم منح المشاركين في نهاية الدورة التدريبية شهادة تفيد اتمام هذه الدورة التدريبية. ويعقد اختبار في محتوى الدورة بنهايتها يؤهل المشاركين للحصول على فرص بحثية مناسبة والانضمام إلى فرق بحثية.

ومنذ الساعات الأولى للإعلان عن الدورة ومحتواها العلمي كان هناك اقبال كثيف من كافة فئات الباحثين بدءا من طلاب الجامعات مرورا بطلاب الدراسات العليا والباحثين في المراكز البحثية والجامعات المصرية الخاصة والحكومية والأهلية.
والتسجيل للدورة متاح عبر الرابط الآتي:
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdf8YbNkSH3QORXq0uKaUiUzQYmsm6g7hgbquu9Uf3tLjjcCA/viewform?usp=sf_link

Loading