متابعة _ عبدالرحمن شاهين

قال أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للعمل الأهلي، إن التقديم على حج الجمعيات الأهلية يبدأ من اليوم الثلاثاء حتى يوم 20 مارس الجاري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى، أن هناك طريقتين للتقديم، الأولى يدويا، من خلال استمارة الحج تُقدَّم من خلال الجمعيات الأهلية الإدارات الاجتماعية في كل محافظة على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن هناك آلية للتقديم إلكترونيا، وذلك من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج، التي تتلقى طلبات المواطنين الراغبين في التسجيل.

وذكر أن هناك شروط للتقديم تتمثل في ألا يكون المتقدم قد سبق له الحج طوال حياته، والسيدة الأقل من 45 عاما يكون برفقتها محرم شرعي والشاب الأقل من 25 سنة يكون معه مرافق.

ونوه بأنه لا يوجد حد أقصى للعمر للمتقدمين، خلافا لضوابط العام الماضي التي كان الحد الأقصى للعمر يبلغ 65 عاما، ما يعني أن الفرصة متاحة هذا العام لكبار السن من أجل التقديم.

وأفاد بأن المتقدم يجب أن يكون مُسجلا في إحدى الجمعيات الأهلية بغض النظر عن تاريخ تسجيله في الجمعية، موضحا أيضا أن هناك اشتراطات صحية حددت الفئات المرضية غير المصرح لها بأداء الفريضة وهم أصحاب أمراض الكلى الذين تتطلب حالاتهم إجراء غسيل كلوي ومرضى الالتهاب الرئوي وتحديدا الحالات المتأخرة، بالإضافة إلى أصحاب أمراض القلب، والحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة، وأصحاب السمنة المفرطة.

ولفت إلى تقديم كشف طبي كما يُجرى كشف على الحجاج الفائزين للتأكّد من سلامة حالاتهم الصحية.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني