كتب_ عبدالرحمن شاهين

تباشر نيابة البساتين الجزئية التحقيقات بعد ضبط 3 طلاب إعدادي ابتزوا زميلتهم بفيديوهات مُخلة لها بنطاق دائرة القسم.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين اشتركوا فيما بينهم على إنشاء حساب على احد مواقع التواصل الاجتماعي باسم المتهم الأول، وبعدها حادثها كل منهم على حدة، وطلبوا فيديوهات يظهر بها الجزء العلوي منها عارية من منطقة الصدر إثر علاقة عاطفية بينها وبين المتهم الأول، وأن المتهمين قاموا بابتزازها لإرسال فيديوهات أخرى لأجزاء عارية لباقي جسدها.

 وأضافت التحقيقات أن الفتاة ارتبطت بعلاقة عاطفية مع زميلها المتهم الأول، والذي استغل تلك الحالة العاطفية في طلب مقاطع مصورة لمناطق عارية من جسدها وهيأ لزملائه المتهم الثاني والثالث رؤيتها بشكل شبه عار عبر شات وكانت تظن أنها تتحدث معه هو فقط.

كما كشفت التحقيقات أن المتهم الأول اتفق مع زميليه وأعد حساب شخصي باسمه للتحدث مع الفتاة وبعد تسجيل مقاطع فيديو لها قام بابتزازها هو والمتهمان الآخران للحصول على فيديوهات أخرى تُظهر مناطق حساسة من جسدها، وخلال التحقيقات أنكر المتهمون ابتزاز الفتاة أو تعمد إيقاعها وتصويرها من أجل الابتزاز، ولفتوا إلى أنهم كانوا يلهوون مع الفتاة التي صورت نفسها برغبتها دون إجبار.

كيفية الحماية من الابتزاز

1- تقديم بلاغ على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية على اللينك  من هنا
2- استخدام الخط الساخن (108) وهو خط مخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وجرائم الإنترنت، ويعمل على مدار 24 ساعة.
3- إخطار إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، بالحضور الشخصي أو الاتصال بأرقام تليفونات: 27928484/ 27926071 / 27921490 / 27921491.

عقوبة المتهمين بإرتكاب الجريمة

ويوضح “فيتو” العقوبة التي تنتظر من يقوم بابتزاز وتهديد الأشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعى:

ووفقًا للمادة 327، والتى تنص “أن كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة ضد النفس أو المال معاقب عليها بالقتل أو الأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة أو بإفشاء أمور أو نسبة أمور تخدش الشرف يعاقب بالسجن، وتنخفض إلى الحبس إذا لم يكن التهديد مصحوبا بطلب مادى”.

كما أن تهديد شخص لآخر بجريمة ضد النفس تصل عقوبتها إلى السجن، لا تتجاوز 3 سنوات، إذا لم يكن التهديد مصحوبًا بطلب أموال”.

وكان قسم شرطة البساتين تلقى بلاغًا من والدة طالبة بالمرحلة الإعدادية مفاده تعرُّض ابنتها وعمرها 15 سنة للابتزاز على يد 3 من زملائها.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني