د. وسيم السيسي متابعة عادل شلبى

فى أحد امتحانات الشفوى لدرجة الدكتوراه فى إنجلترا، أعطانى فاركهارسون Farquharson يده! فسلمت عليه! ضحك كثيراً وقال لى: ما هى الأمراض التى تستنتجها من يد إنسان؟! قلت له: ليس فقط قارئ الكف هو الذى يحدثك عن مستقبلك، أنا أيضاً من يدك أحدثك عن ماضيك وحاضرك! اعتدل فاركهارسون فى مكانه وقال إنها بداية جميلة It Is A Good Start، من أى بلد أنت؟ قلت من مصر، قال أول حضارة.. بلد عظيم.

قلت: واضح أن كفك به احمرار، وهذا طبيعى أو وراثى، ولكنه يحدث أثناء الحمل، أو زيادة نسبة النحاس أو الحديد فى الدم، أو التليف الكبدى ٢٥٪ أو السكر ٤٪، أما إذا كانت أطراف الأصابع مكببة Clubbing فهذا يدل على مرض فى القلب أو الرئتين، وذلك بسبب نقص الأكسجين فى الدم… إلخ.

تذكرت هذه القصة وأنا أقرأ عن شاب فى إنجلترا كان يرقص مع خطيبته، وثانى يوم أرسل لوالدها معتذراً عن إتمام الزواج لأنها تعانى من ضيق بشريان الأورطى البطنى! عرف هذا حين كانت يده على ظهرها فأحس بجريان الدم فى شرايين الظهر Intercostals التى تمددت، لذلك فهو لا يستطيع أن يتزوج إنسانة مريضة!.

فى الأساطير الإغريقية.. تزوج رب الصحة هيجيا من ربة العفة هايمينيا، والأسطورة تريد أن تقول إن الزواج يجب أن يقوم على الصحة والعفة.

جدير بالذكر أن علم الصحة Hygiene جاء من رب الصحة هيجيا، كذلك غشاء البكارة Hymen جاء من ربة العفة هيمينيا.

خد بالك من نفسك وممن يهمك أمره! البول غامق جداً والبراز فاتح، بص فى عينيك فى ضوء النهار، إذا كان هناك اصفرار، الكبد فيه مشكلة! البول أخضر.. إذن نوع من البكتيريا اسمها سيدوموناس، أحمر.. قبل ما تقول دم.. تذكر البنجر، والتوت وبعض الأدوية مثل الرفادين! ودان صاحبك بها حبات مثل الحمص، قل له: روح حلل حامض البوليك، واسأله: هل مفاصلك تعباك؟ إذا قال نعم هذا هو النقرس أو داء الملوك! ها هى خطيبتك.. عينان وسيعتان جميلتان.. رغم الجحوظ الخفيف! انظر إلى رقبتها، تضخم فى الغدة الدرقية نشاط فى إفرازها.. على الطبيب فورا! أنتما على الشاطئ.. خطيبتك طبيبة، نظرت إليك وأنت بالمايوه «لباس البحر»! ما هذه الشعيرات الوريدية التى تتفرع من حول السرة؟! إنه تليف كبدى Caput Medoza، وهى من أحد أعراضه.

أنت شاعر جميل وتحس بالوحدة لغياب حبيبتك، وحين قابلتها قلت لها: انظرى.. إن عينى لا تكفان عن الدموع بسبب غيابك، وأنشدتها:

يا عين قد صار الدمع منك سجية.. تبكين فى فرح وأحزان.

تبتسم حبيبتك وهى طبيبة عيون وتقول:

إن قنوات عيونك الدمعية مسدودة يا حبيبى، عاوزة تسليك!!

ها هو شاب جميل.. لا يكف عن الهرش من وقت لآخر! ورينى لسانك.. لسان جاف كالخريطة أو أحمر مسلوخ! إنها البولينا.. الفشل الكلوى.. زراعة كلى، نؤخر الخطبة أو نبحث عن عريس آخر، حتى لا نقول بعد الزواج: «كنتِ فين يا لأ لما قلت أنا آه»!!.

Loading