بقلم : الكاتبة الصحفية
د .ليلي صبحي

زاد إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بما يتراوح 9% من غاز الشرق الأوسط ، حتي وصل إنتاج الغاز الطبيعي إلي ما يربو علي7 مليار قدم مكعب يوميا في العام الحالي 2021 ، وأصبحت منطقة الشرق الأوسط تضم أكثر من 200 ترليون قدم احتياطيا من الغاز.

من الجدير بالذكر أن مصر تستكشف الغاز والنفط في 24 منطقة في الشرق الأوسط كما وان منتدي غاز شرق المتوسط الذي يعد احدي أدوات منظمة دول غاز مثل المغرب والجزائر وليبيا وسوريا ولبنان قد تحول المنتدي إلي منظمة ذات صبغة دولية تشبة منظمات إقليمية وعالمية مثل منظمة الاوبك، وذلك للمحافظة علي اسعار وإنتاج الغاز في منطقة الشرق الأوسط.

ومن الجدير بالذكر أنه يغلب التحفظ علي توقعات الاوبك، في حين تستضيف القاهرة اجتماع منتدي غاز الشرق المتوسط للمرة الأولي بعد تحوله إلي منظمة تضم 7 دول (مصر وقبرص واليونان والأردن وفلسطين وإيطاليا وإسرائيل) هذا وقد ناقش الاجتماع وضع استراتيجية طويلة المدي تساير التوجهات البيئية العالمية، منها مبادرة إزالة الكربون من الغاز من أجل طاقة نظيفة متجددة.

وفي سياق متصل، فإن هذة الاكتشافات للغاز الطبيعي في المنطقة الشرق أوسطية زاذ من الأهمية الإستراتيجية للموقع الجغرافي والبنية التحتية في مجال نقل الطاقة بين مصر وعدد من الدول العربية الشرق اوسطية، كما وان هذة الاكتشافات للغاز تحول مصر الي دولة مصدرة للغاز، كما تنبيء بتحالف اوربي شرق أوسطي في سوق الطاقة النظيفة والمتجددة.

توقعت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الغاز الذي تم اكتشافه والتنقيب عنه والعثور عليه في مصر والشرق الأوسط يلبي الطلب الإقليمي والأوروبي علي مدي عقود وعلي أمد طويل.

Loading