كتب _ عبدالرحمن شاهين

كشفت ASUS عن إطلاق الحاسب المحمول Zenbook 17 Fold OLED والذى يعد أول كمبيوتر محمول قابل للطي بمقاس 17.3 بوصة في العالم وخلال السطور التالية نستعرض مواصفات حاسب ASUS المحمول. 

حاسب ASUS المحمول 

يأتى حاسب ASUS Zenbook 17 Fold OLED مزودا بـ 6 أنماط مختلفة لتلبيه احتياجات المستخدمين المختلفة بالإضافة إلى شاشة OLED التي تعمل باللمس يمكن طيها إلى حجم مضغوط يبلغ 12.5 بوصة مما يوفر تجربة حمل سهلة مع وجود مفصلة قابلة للفتح 180 درجة  لتصل إلى  مقاس 17.3 بوصة كما أنه ومع الاستخدام لعدد ساعات طويلة، قد تتقادم وحدات البكسل على الشاشة OLED، مما ينتج عنه ثبات الصورة على الشاشة ولمنع ذلك، قامت ASUS. 

بتشغيل وضع Windows Dark Mode‏

وحماية شاشة OLED الافتراضية حيث يتم خفض الألوان وتعتيم الشاشة بعد 5 دقائق في وضع الخمول ويتم اكتشافه البكسلات المعدومة والتي تسبب الاحتراق مما تعمل على تحديث البيكسلات وتحريكها ايضا لتجنب ثبات الصورة على الشاشة لفترات طويلة. 

يأتي الجهاز  مع معالج Intel Core  i7 من الجيل الثاني عشر الذي يلبي مزيجًا مطلوبًا للمستخدمين  كما يدعم الجهاز  نظام  UBC Easy Charge حيث يمكن استخدام الجهاز  مجموعة  من شواحن USB-C القياسية (2005) مما يمكن المستخدمين من شحن أجهزتهم أثناء التنقل أو السفر أجهزة الشحن المحمولة أو باور بانك حيث  يضمن شحن USB-C السهل شحن 4.5 واط عند التوصيل بشاحن غير مزود بالطاقة.

كما أنه عند توصيل الجهاز  بشاشة خارجية أو يتم استخدامها بمفردها، ستظهر واجهة مستخدم ScreenXpert‏ عندما يقوم المستخدم بتحريك النافذة ويمكن للمستخدمين تحديد رمز العرض على Screenpert وتبديل النوافذ المحددة إلى الشاشة ويأتي الجهاز بنظام التشغيل Windows 11 Pro‏ ‏Windows 11 Home‏

وكارت الرسومات انتل ايريس اكس جرافيكس وتبلغ الذاكرة الرئيسية 16 جيجابايت 5200 ميجاهرتز LPDDRS 

وسعة تخزين 1 تيرابايت PCIe 4.0 x4 NVMe M.2 SSD بسرعة قراءة تصل إلى 6500 ميجابايت / ثانية مع شبكة Wi-Fi 6E مزدوجة النطاق (802.11ax) + Bluetooth 5.2‏ كما يأتي بكاميرا SMP Al مزودة بكاميرا عالية الدقة بتقنية ‏3D Noise Reduction مع وظيفة الأشعة تحت الحمراء وجهاز التحكم في الاستشعار البصري Intel Visual Sensing مستشعر الألوان للتحكم التلقائي في درجة حرارة اللون والسطوع. 

خاصية إلغاء الضوضاء

ويأتي الجهاز مزودا بمنفذا Thunderbolt 4 USB-C مع سرعة نقل تصل إلى 40 جيجابت في الثانية ونطاق كامل للشحن (SV-20V)، وإخراج الشاشة مدعوم بمقبس صوت مجمع 1x 3.5 مم مع نظام مكبرات صوت رباعي مع SmartAmp‏ معتمد من Harman Kardon‏

دولبي أتموس وخاصية إلغاء الضوضاء مع بطارية ليثيوم بوليمر 75 وات ومحول طاقة 65 وات من النوع C ويبلغ وزن الجهاز 1.5 كجم ولوحة مفاتيح بلوتوث ‏300 جرام.

وكانت  ASUS أطلقت في وقت سابق جهاز  Vivobook Pro X في وقت سابق من هذا العام لفئة صُناع المحتوى في مصر ومصممي البرامج والمستخدمين ذوي المتطلبات الخاصة كما أكدت ASUS  أن جيل الشباب هو أيضًا أحد الفئات الرئيسية المُستهدفة للتواصل معهم خلال عام 2023.

كما تمتلك حصة سوقية إجمالية + 5٪ على أساس سنوي، ونسبة نمو +7 ٪ من سوق الألعاب وتهدف أن تصبح أفضل 3 أجهزة كمبيوتر محمول للمستهلكين وأول كمبيوتر محمول للألعاب في عام 2023. 

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني