متابعة _ عبدالرحمن شاهين

يُعد المولد النبوي الشريف مناسبة دينية هامة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، بل ويحرص المسلمين في كل بقاع الأرض على معرفة موعد المولد النبوي الشريف للاستعداد له والاحتفال كل على طريقته الخاصة.

موعد المولد النبوي الشريف 2023

وفقًا للحسابات الفلكية، يوافق المولد النبوي الشريف 2023 يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر 2023، أي باقي عليه حوالي 23 يومًا فقط.

إجازة المولد النبوي الشريف

وتعتبر الكثير من البلدان العربية والإسلامية بما فيهم مصر يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم إجازة رسمية للموظفين والعاملين والطلاب.

الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف

تتنوع الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف من بلد إلى آخر، إلا أن هناك بعض العادات والتقاليد المشتركة التي يمارسها المسلمون في هذه المناسبة، مثل:

– إقامة الصلوات في المساجد.

– إلقاء الخطب والدروس الدينية.

– تنظيم مواكب احتفالية.

– توزيع الحلوى والطعام.

– تخصيص يوم الجمعة السابقة أو اللاحقة لذكرى المولد النبوي الشريف للحديث عن أخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو ذكر معجزاته أو الحديث عن مولده وما سبق ذلك الحدث العظيم من أحداث عظيمة.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وفي السياق ذاته ورد دار الإفتاء سؤال في وقت سابق عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي جاء في نصه، هل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بدعة؟.

وأجاب الشيخ أحمد وسام على السؤال بـ: نعم الاحتفال بالمولد النبوي بدعة، ولكن بدعة حسنة ونعم البدعة هي، وقد شرع النبي صلى الله عليه وسلم لنا الأصل في ذلك بأنه كان يشكر الله على نعمة الميلاد والإيجاد فكان يصوم يوم الإثنين، فلما سأل قال هذا يوم ولدت فيه.

وتابع: وبعد ذلك اهتم المسلمون ويدعمهم في ذلك علماء الأمة في إحياء هذا الحدث العظيم، حدث مولد النبي، لأن سيدنا النبي صاحب الشريعة وهو المهيمن على الشرائع كلها، فحق أن نحتفل به، حتى إن الأمة الإسلامية من القرن الثالث الهجري ونجد أن العلماء في كونهم يسمونه عيدًا.

جدير بالذكر أن المولد النبوي الشريف هو مناسبة عزيزة على قلوب المسلمين، حيث يُعد فرصة لتذكيرهم بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأخلاقه الحميدة.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني