كتب _ عبدالرحمن شاهين

تترقب جماهير الكرة العربية والعالمية انطلاق بطولة كأس العالم للأندية، المُقرر إقامتها في المغرب ابتداءً من غدًا الأربعاء، على أن تنتهي فعالياتها يوم 11 فبراير المقبل.

ويشارك 3 أندية عربية في النسخة رقم 19 لمونديال الأندية والثالثة في المغرب، وهم الأهلي والهلال السعودي والوداد البيضاوي المغربي، صاحب الأرض والجمهور، مما يجعل البطولة هذا الموسم تستحوذ على قدر كبير من الاهتمام.

وتأكد وصول فريق واحد على الأقل من الثلاثي العربي إلى الدور نصف النهائي من مونديال الأندية، في ظل المواجهة المرتقبة بين الوداد والهلال في ربع النهائي، وقد تحصل الكرة العربية على مقعد آخر في نصف النهائي، حال كرر الأهلي المسيرة الناجحة التي قدمها في 4 نسخ سابقة بالبطولة بلغ فيها المربع الذهبي، وفاز في 3 منها بالميدالية البرونزية.

وإلى جانب الثلاثي العربي، يشارك في هذه النسخة فرق ريال مدريد الإسباني حامل لقب دوري أبطال أوروبا وفلامنجو البرازيلي حامل لقب كأس ليبرتادوريس وسياتل ساوندرز الأمريكي حامل لقب دوري أبطال كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) وأوكلاند سيتي الفائز بلقب دوري أبطال أوقيانوسيا.

وتجمع الفرق المشاركة في هذه النسخة فيما بينها 25 مشاركة سابقة في البطولة، ويأتي أوكلاند في صدارة قائمة المشاركات السابقة بالبطولة برصيد 9 مشاركات ويخوض المونديال للمرة العاشرة مستحوذا بهذا على الرقم القياسي لعدد مرات المشاركة لأي فريق في تاريخ البطولة، ولا يقترب منه سوى الأهلي الذي يخوض البطولة للمرة الثامنة.

وتتدرج باقي الفرق في قائمة عدد المشاركات خلف الفريقين حيث يخوض ريال مدريد البطولة للمرة السادسة، والهلال للمرة الثالثة وفلامنجو للمرة الثانية وكذلك الوداد فيما تشهد هذه النسخة المشاركة الأولى لفريق سياتل ساوندرز علمًا بأنه أول فريق أمريكي يشارك في مونديال الأندية، حيث احتكرت الفرق المكسيكية مقعد الكونكاكاف في هذه البطولة على مدار جميع النسخ الماضية باستثناء نسخة 2005 التي شارك فيها فريق سابريسا الكوستاريكي ممثلا للكونكاكاف.

ويرفع الستار عن فعاليات النسخة الـ19 من البطولة غدا الأربعاء بمواجهة بين الفريقين الأكثر مشاركة في البطولة حيث يلتقي الأهلي مع أوكلاند سيتي في الدور الأول على بطاقة التأهل لربع النهائي، ويلتقي الفريق المتأهل مع سياتل ساوندرز على بطاقة التأهل لنصف النهائي لمواجهة ريال مدريد الإسباني.

وعندما يلتقي الأهلي فريق أوكلاند غدا، يسعى الفريق المصري، المتوج ببرونزية البطولة 3 مرات سابقة في نسخ 2006 و2020 و2021، إلى تحقيق الفوز الأول له في البطولة بالمغرب حيث خسر مباراتين في مشاركته السابقة بهذه البطولة في المغرب عام 2013 وذلك أمام جوانجزو إيفرجراند الصيني 0-2 بربع النهائي ثم أمام مونتيري المكسيكي 1-5 في لقاء تحديد المركز الخامس.

كما يسعى الأهلي لتعزيز 3 أرقام قياسية، يستحوذ عليها في البطولة، من خلال مباراة الغد؛ حيث يتصدر الفريق قائمة الفرق الأكثر مشاركة في مباريات مونديال الأندية حتى الآن برصيد 18 مباراة مقابل 15 مباراة لأوكلاند، الذي يأتي في المركز الثاني بالقائمة.

ويتصدر الأهلي أيضا قائمة أكثر الفرق العربية والأفريقية تحقيقا للانتصارات في مباريات مونديال الأندية برصيد 6 انتصارات ويتصدر كذلك قائمة أكثر الفرق العربية والأفريقية تسجيلا للأهداف في البطولة برصيد 17 هدفا وبفارق 5 أهداف عن الرجاء المغربي صاحب المركز الثاني في البطولة.

لكن الأهلي لن يكون الفريق الوحيد الذي يسعى لتمديد بعض الأرقام القياسية؛ حيث يتطلع ريال مدريد إلى تعزيز الرقم القياسي الذي يستحوذ عليه فيما يتعلق بعدد الألقاب في البطولة كونه الوحيد حتى الآن الذي توج بلقب مونديال الأندية 4 مرات سابقة مقابل 3 ألقاب لبرشلونة.

وإذا نجح ريال مدريد في الفوز باللقب، سيمدد رقما قياسيا آخر يخص القارة الأوروبية، حيث سيرفع رصيد فرق القارة إلى 15 لقبا في البطولة مقابل 4 ألقاب لأبطال أمريكا الجنوبية، فيما لم يسبق لأي فريق من خارج القارتين التتويج باللقب برغم نجاح فريقين من آسيا وآخرين من أفريقيا وفريق واحد من الكونكاكاف في بلوغ المباراة النهائية.

وتنص لوائح البطولة على مشاركة الفرق الفائزة بلقب دوري الأبطال في الاتحادات القارية الستة إضافة للفريق الفائز بلقب الدوري المحلي في البلد المضيف للبطولة، وهو في هذه النسخة فريق الوداد البيضاوي.

ويخوض الوداد البطولة بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أفريقيا في الموسم الماضي فيما يخوض الأهلي، الذي خسر النهائي أمام الوداد فعاليات هذه البطولة، نظرا لأن لوائح البطولة تمنع مشاركة فريقين من نفس البلد في نسخة واحدة.

ويشارك الهلال بعدما استقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على أن يكون الفريق السعودي هو ممثل القارة في هذه النسخة من مونديال الأندية نظرا لتأخر الأدوار النهائية من بطولة دوري أبطال آسيا 2022 إلى وقت لاحق من العام الحالي فيما كان الهلال هو الفريق المتوج باللقب الآسيوي في نسخة 2021.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني