كتب _ عبدالرحمن شاهين

تألق عدد كبير من نجوم الغناء الأمريكيين في حفل ما قبل توزيع جوائز الجرامي، والذي أقيم منذ قليل في ولاية لوس أنجلوس الأمريكية.

وتألق في الحفل عدد كبير من النجوم أبرزهم ديمي لوفاتو، كاردي بي وصديقها أوفست، كما حضرت نجمة الموسيقى العالمية بيونسيه بفستان لفت أنظار الحضور بسبب تصميمه الغريب.

موعد حفل الجرامي

الجرامي، يقام فجر الإثنين ٦ فبراير، حفل توزيع أهم جائزة موسيقية حول العالم، في نسخته الـ ٦٥، والتي ستشهد حضور عدد كبير من نجوم الغناء، أبرزهم، المطربة البريطانية أديل، والنجمة الأمريكية الشهيرة بيونسيه.

ويبث حفل الجرامي على الهواء مباشرة من ولاية لوس أنجلوس الأمريكية، حصريا على قنوات CBS، ومنصة Paramount +.

ترشيحات حفل جوائز الجرامي

وأعلن رسميا، عن المرشحين لجوائز جرامي لعام 2023، وحصدت  تايلور سويفت علي ترشيح جديد، للفوز بأغنية العام، والتي ترشحت عنها ٦ مرات قبل ذلك، ولكنها لم تفز بها.

 أما أديل، التي تم ترشيحها حتى الآن 4 مرات، تتطلع للحصول على لقبها الثاني، بعد أن فازت بجائزة Song of the Year في عامي 2012 و2017 عن فيلمي Rolling in the Deep وHello.

وتسعى بيونسيه، التي سقطت “تشكيلتها” إلى “Hello” في عام 2017، إلى الفوز بأول أغنية لها لهذا العام منذ عام 2010 عندما فازت بجائزة “Single Ladies “.Put a Ring on It.

بيونسيه مرشحة عن فئة الرقص

ولأول مرة في مسيرتها الفنية تم ترشيح بيونسيه عن فئة الرقص، وبهذا تصل بيونسيه، إلى أعلى مرتبة لها في الجرامي، حيث حصلت على 9 ترشيحات للجائزة، ما جعلها تتشارك مع زوجها جاي زي، كأكثر تمثيل موسيقي ترشيحًا في تاريخ عرض الجائزة.

وجاء كندريك لامار في المرتبة الثانية بثمانية ترشيحات. كما حصلت أديل وبراندي كارليل على سبع ترشيحات، وحصل كل من هاري ستايلز، ماري جيه بليج، فيوتشر، دي جي خالد، ذا دريم وراندي ميريل على ستة.

ومن المقرر أن يقام حفل جوائز الـ Grammy’s  لعام 2023، فجر الإثنين ٦ فبراير في لوس أنجلوس.

أما فرقة BTS ففازت بترشيح آخر لجوائز جرامي لعام 2023، بالإضافة إلى ترشيحهم لأفضل أداء Pop Duo / Group Performance، تم ترشيح BTS لأفضل فيديو موسيقي لأحدث أغنية بعنوان “Yet to Come” وهي  أول أغنية لفرقة BTS باللغة الكورية يتم ترشيحها لجائزة Grammy Award.

5 فئات جديدة وأغنية خاصة في جرامي 2023 

وأضافت الأكاديمية أغنية خاصة للتغيير وخمس فئات جديدة بما في ذلك مؤلف الأغاني لهذا العام، والتي يقول هارفي إنها ستساعد بشكل كبير في تنويع النسخة الـ 65 من تلك الجوائز،  وتقوم هذه الفئة بمكافأة مؤلفي الأغاني الذين كتبوا كلمات أو ألحان لأغنية واحدة.

وقالت إدارة الجرامي، إن تطبيق فئة مؤلفي الأغاني هي خطوة “مهمة” للأمام بالنسبة لصناعة الموسيقى. في العام الماضي، سمح “تغيير القاعدة” لكل كاتب أغاني أو منتج أو مهندس أو فنان تميّز في عمله وتم ترشيحه لألبوم العام أن يحصل في النهاية على ترشيح.

وعلّقت إدارة الجرامي، عن الفئة الجديدة التي تضم المرشحين  “الأكاديمية والناخبين يعطون أهمية كبيرة لمهارة كتابة الأغاني”.  “شخصيًا وبصفتي مؤلف أغاني، يسعدني أن أرى ذلك جزءًا مهمًا من عملنا. نحن ندرك أن كتابة الأغاني هي جوهر صناعتنا. إنها حجر الأساس في مسار ومهنة أي فنان”.

تحطم بيونسيه للرقم القياسي كأكثر امرأة تتويجا في تاريخ 

ومن المحتمل أن تحطم بيونسية،المرأة الأكثر تتويجًا في تاريخ الـ غراميز بحصولها على 28 فوزًا، الرقم القياسي الذي حققه قائد الفرقة الموسيقي الراحل جورج سولتي. سولتي، الحاصل على 31 جائزة جرامي، يحافظ على الرقم القياسي منذ عام 1997.

وحصل ميريل على ترشيحين في فئة “تسجيل العام” للعام الثاني على التوالي لعمله في كليب Adele’s “Easy on Me” وStyles “كما كان”.  هي أيضًا المرة الأولى التي يتم ترشيحه لألبوم العام ثلاث مرات في نفس السنة.

وجاءت ثلاثة من ترشيحات جاي زي من خلال أغنية “God Did” لـ دي جي خالد، وهي أغنية شارك فيها ريك روس وليل واين وجون ليجند وفرايدي.

ويعتبر الطريق مفتوح لجاي زي للحصول على أفضل أداء راب وأغنية راب إلى جانب أغنية العام، والتي رشح أيضًا جاي زي لجهوده الكتابية في أغنية “Break My Soul” لبيونسيه. كما حصل مغني الراب على إيماءة لألبوم العام عن عمله في ألبوم زوجته “رينيسانس”. ولأول مرة في مسيرة بيونسيه المشهورة،سيتم ترشيحها في فئة الرقص.
وحصلت فرقة ABBA الشهيرة على 4 ترشيحات من بينها ألبوم العام وتسجيل العام. وكانت الفرقة قد عادت بعد 40 سنة من التوقف منذ سنة 1982، بألبوم حمل عنوان  Voyage.

يُذكر أن فريق ABBA يتمتّع بشعبية عالية منذ بداية السبعينات ومطلع الثمانينات حيث بقيت اغانيهم تتردد حتى اليوم في كل أنحاء العالم ومن أشهرها أغنية رأس السنة التي يحتفل بها العالم كل عام على موسيقى أغنية  Happy New Year.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني