كتبت ..مني عباس

تحت رعاية دكتورة مايا مرسي “رئيسة المجلس القومي للمرأة”.
بقيادة ومشاركة د .عفاف الكومى مقررة الفرع وأ.لبني ذكي المقرر المناوب بحضور عضوات المجلس القومي للمرأة بالإسماعيلية ومجموعة من طلاب المدارس.

أقام فرع المجلس القومي للمرأة بالإسماعيلية بمكتبة مصر العامة ،اليوم الثلاثاء ندوة توعوية، عن التغيرات الإقتصادية العالمية وتأثيرها، علي الإقتصاد المصرى وحاضر فيها د.احمد جمال خطاب دكتور الإقتصاد السياسي ،وخبير التدريب ومدير تنميه موارد جامعه قناه السويس .

حيث دارت الندوه عن قمه المناخ التي تستضيفها مصر
وأعلان انها مدينه شرم الشيخ مدينة خضراءcop27
وما هي محاور الاقتصاد الاخضر المختلفه ،بدءا من الاعمار الاخضر والزراعه ،والعماره الخضراء، والنقل المستدامه وتدوير المخلفات، وأعاده إستخدام المياه ،والمحاور المختلفه التي تبدا فيها مصر بخطوات جده.

وأضاف خطاب الى تغير الإقتصاد لعديد من المحاور، وتغير الاقتصاد المصري ،من الاقتصادي التقليدي الى الاقتصاد الاخضر ،من بين اهم المشروعات المقاومه على ارض مصر العربيه ،والتغير في ميزانيه جمهوريه مصر العربيه.

وأشار الي ان مصر تحتل موازنة ما يقرب من 20% استثمارات خضراء وتستهدف الحكومه ان تصل استثمارات الخضراء الى 50% من الموازنه العامه بالاضافه الى انعكاس ذلك على العديد من الاستثمارات القوميه منها تحول قناة السويس الى اول قناه خضراء في العالم.

وتأثير ذلك على التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري، وأرتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه ،وبعض الحلول ،والاطروحات التي يمكن من خلالها التعامل مع الازمه

وكانت المحاضره في صوره مبسطه تعتمد على الحكي وسرد الأمثله والتحدث بالأرقام والمؤشرات من أجل تبسيط المحاضرات للطلاب .

كما تناول خطاب تغيرات المناخ، وآثارها علي الكرة الارضية، وبدء ذوبان الجليد مما يؤدى الي أرتفاع منسوب المياه وحدوث فيضانات، وكيفيه اتجاه العالم الي إعادة استخدام المنتجات الصديقة للبيئة.

وقال خطاب أن مصر تتجه الي إنشاء محطه بنبان بأسوان اكبر محطة في الشرق الاوسط والثالثة علي العالم لانتاج الكهرباء النظيفة
كهرباء خضراء .

تحرص الدوله للأتجاه الي التبطين الأخضر للترع والمصارف 22,000 كلم وذلك لتحسين جوده المياه وذلك للتعامل مع ما يعرف بالفقر المائي واستخدامها،وعمل الصوب الزراعيه للملائمه مع التنميه المستدامه لزراعة خضراء.

Loading