متابعة _ عبدالرحمن شاهين

بدأ عدد من الشركات ووكلاء علامات السيارات التجارية بطرح موديلات 2025 بشكل رسمى، فى الوقت الذى يرى فيه المتعاملون بالسوق أن ذلك سوف يؤثر على موجة التخفيضات على الطرازات السابقة والتى بدأت عقب تعويم الجنيه فى السادس من مارس الماضى.

وخلال شهر أبريل الماضى أعلنت مجموعة «تويوتا مصر» عن طرح سيارات تويوتا فورتشنر موديل 2025 بزيادات سعرية تصل إلى 250 ألف جنيه لمختلف الفئات المطروحة فى السوق المحلية، كما أعلنت شركة “نيسان إيجيبت” عن أحدث قائمة أسعارها لموديلات العلامة اليابانية فى مصر، والتى تضمنت أول ظهور لـ”قشقاى Qashqai” بنفس أسعارها السابقة (مع اختفاء الفئة Visia)، بموديل 2025، وتضمنت نفس القائمة ظهور الكروس أوفر SUV المستوردة “جوك Juke”.

 

قال خالد سعد أمين عام رابطة مصنعى السيارات ورئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة «جنباى رويال» فى مصر، إن طرح طرازات موديل 2025 يأتى وفقًا لقرار وزارة التجارة والصناعة، بالموافقة على طلب وزارة المالية، خلال العام المنتهى 2023، بالسماح بدخول السيارات موديل العام اللاحق بدءًا من شهر أبريل من كل عام، وذلك بدلًا من دخولها بداية من شهر يوليو من العام.

أشار «سعد» إلى أن القرار له مردود إيجابى على سوق السيارات بشكل عام من حيث القيمة والجودة بالاضافة إلى الخدمة المقدمة للعميل داخل مصر ووضعه على قدم المساواة مع باقى دول العالم فى هذا الصدد، وخاصة أنه لا يتعارض مع القواعد الاستيرادية.
أكد أن الترويج للطرازات الجديدة سوف يساهم فى حركة المبيعات بالسوق خلال الفترة القادمة الذى يشهد ركودا بالمبيعات خلال الفترة الحالية.

وأوضح أن السيارات موديل 2025 سوف يرتفع سعرها نسبيًا مقارنة بموديلات 2024، وذلك أمر طبيعى وفقًا للمتغيرات الجديدة (سعر صرف الدولار، والدولار الجمركى، وتكاليف الشحن،.. وغيرها).

فريد: موديلات 2024 سوف تشهد تقديم عروض وليس تخفيضات

وأشار محمد فريد مدير عام مبيعات “جميل موتورز”، إلى أن موديلات 2024 سوف تشهد تقديم عروض منها (التسليم الفورى، تخفيض على أسعار الصيانة، وقطع الغيار والاكسسوارات) وليس تخفيضات جديدة بالاسعار خلال الفترة المقبلة بدعم من عدم تغير سعر الصرف (الدولار) وإن حدث غير ذلك سوف يتم على الشحنات الجديدة القادمة.

ويرى فريد أن الأسعار سوف تستقر لمدة لا تقل عن 3 أشهر قادمة عقب موجة التخفيضات التى حدثت خلال الفترة الماضية من قبل الوكلاء على الأسعار الرسمية المعلنة على السيارات او من خلال الموزعين والوكلاء من خلال إنهاء ظاهرة الأوفر برايس وتخفيض الأسعار على التخفيضات المعلنة من الوكيل المحلى للعلامة فى مصر.

أضاف أن الاهتمام الأكبر سوف ينصب فى صالح موديلات 2025 من خلال تقديمها للسوق والترويج لها مع اختيار آليات التسعير مع الشركة الأم وفقًا لسعر الصرف، موضحًا ان بعض الشركات بدأت فى تقديم أسعار الطرازات الجديدة تمهيدًا لبدء طرحها فى السوق المصرية.

ومن جانبه، قال محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة اكستريم أوتو للسيارات، إن أسعار السيارات لن تشهد أى تخفيض نهائيًا فى الوقت الحالى، مبررًا ذلك بأن الأسعار أصبحت واقعية جدا لقيمة السيارة والمتغيرات الأخيرة فى سعر صرف الدولار، إلا إذا تغير سعر صرف الدولار عن السعر الحالى مما يؤثر بالتبعية على أسعار جميع السلع ومنها السيارات.

أشار «مصطفى» إلى أن المتعارف عليه بالسوق أنه فى وجود موديلات السنة الجديدة تنخفض أسعار الموديلات السابقه لكن قلة المعروض ستؤثر بالتبعية على موديلات 2024 بثبات السعر ولن يحدث أى تخفيضات، خصوصا أن موديلات 2025 يتم طرحها بسعر مختلف فى الرسمى مما لا يؤثر على موديلات 2024.

أوضح أن السوق تعافى بشكل نسبى وبدأ فى التحرك تدريجيا بعد ما تخارج منه (العميل التاجر) الذى كان يؤثر سلبًا على سوق السيارات واستقرار الأسعار حيث كان تتم المضاربة بالأسعار وتقديم أسعار أقل من القيمة الحقيقية لسعر السيارات.

وتابع: أن الاستقرار الذى حدث خلال الفترة الأخيرة سببه تخفيضات من التوكيلات للسعر الرسمى وعلى جانب آخر استقرار الأسعار للبيع بالأسعار الرسمية الجديدة بدون أوفر برايس وتصل إلى حد الخصم أحيانًا من الموزعين والتجار.

 

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني