كتب _ عبدالرحمن شاهين

واتساب، أطلق تطبيق الدردشة “واتساب” التابع لشركة “ميتا” الأمريكية، ميزة جديدة لمستخدميه، تتيح لهم القدرة على إرسال الرسائل إلى أنفسهم لحفظها.

واتساب يتيح ميزة جديدة
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة في واتساب ستتيح للمستخدم، إرسال ملاحظات سريعة وتذكيرات وروابط وصور لنفسه وعرض هذه الرسائل على أجهزة مختلفة.

ووفقا لوصف الميزة: “أنشئ دردشة للمراسلة مع نفسك، حيث سيكون من الملائم تخزين الملاحظات والتذكيرات التي تتم مزامنتها بين الأجهزة.

انقر على بحث عن دردشة وحدد الرسائل لنفسك.

وتمت إضافة هذه الميزة، خلال الأسبوع الحالي، وفي التحديث الجديد، يمكن البحث عن الدردشة حسب التاريخ، بالإضافة إلى ذلك، يتوفر للمستخدمين إعداد يسمح لهم بتحديد من يمكنه رؤيتهم على الإنترنت.

وفي سياق آخر يعتقد الكثيرون أن منصة واتساب تقوم بتشفير محادثات النسخ الاحتياطية التي تأخذها المنصة من المحادثات بشكل تلقائي لكن فى الواقع فمنصة واتساب لا تقوم سوى بتشفير تلقائي للمحادثات بين الطرفين التي تتم عبرها وليس النسخ الاحتياطية لذلك نقدم خلال السطور التالية طريقة تشفير الرسائل عبر تطبيق واتساب.

تشفير محادثات واتساب

  • يمكن تشفير رسائل واتساب الاحتياطية من خلال الوصول إلى اختيار تشفير النسخ الاحتياطية في تطبيق واتساب على هواتف آيفون بسهولة، وذلك بالتوجه إلى الواجهة الرئيسية للتطبيق ثم الضغط على زر الإعدادات واختيار إعدادات المحادثات من القائمة التي تظهر.
  • التوجه إلى اختيار النسخ الاحتياطية من المحادثات عبر القائمة الجديدة حيث تظهر في هذه القائمة اختيارًا يدعى تشفير النسخ الاحتياطية للمحادثات، يجب تفعيل هذا الاختيار وعند القيام بتفعيل هذا الاختيار فإنه يطلب إدخال كلمة مرور من 6 حروف أو استخدام مفتاح التشفير التلقائي.
  • بعد إدخال كلمة المرور وتأكيدها، يتم الضغط على زر إنشاء نسخة احتياطية جديدة ليقوم التطبيق بعمل نسخة احتياطية جديدة مشفرة.

واتساب، فيتو

  • عند محاولة استعادة نسخة احتياطية من المحادثات التي استخدمت خاصية التشفير معها، فإن التطبيق يطلب إدخال كلمة المرور التي تم إنشائها حيث تتيح المنصة اختيارًا يسمح بتشفير هذه النسخة الاحتياطية مباشرةً عبر الهاتف، ووضع كلمة مرور حتى لا يتمكن أحد من الوصول إليها.

نسخة احتياطية للمحادثات

  • خطوة تشفير النسخة الاحتياطية من محادثات واتساب لا تقل أهمية هذه الخطوة عن تشفير المحادثات ذاتها حيث تحتوي النسخ الاحتياطية لمحادثات واتساب سجلًا كاملًا لجميع المحادثات التي تمت بها الحساب بالإضافة إلى جميع أرقام الهواتف التي تم التحدث معها وبالتالي يستطيع أي شخص يصل إلى هذه النسخة الاحتياطية أن يمتلك نسخة كاملة من المحادثات الخاصة كما يحتاج المستخدم إلى كلمة المرور للوصول إلى النسخة الاحتياطية من المحادثات سواءً كانت مخزنة سحابيًا أو محليًا حيث تقول الشركة بأن تشفير النسخة الاحتياطية من المحادثات يجعل من الصعب الوصول إليها بدون رمز المرور.

وواتساب هو برنامج أمريكي مجاني، وخدمة الرسائل المركزية عبر الأنظمة الأساسية وخدمة نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) المملوكة لشركة ميتا تسمح للمستخدمين بإرسال رسائل نصية ورسائل صوتية، إجراء مكالمات صوتية ومرئية ومشاركة الصور والمستندات ومواقع المستخدمين والوسائط الأخرى ويعمل تطبيق واتساب على الأجهزة المحمولة ولكن يمكن الوصول إليه أيضًا من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب طالما أن الجهاز المحمول للمستخدم يظل متصلًا بالإنترنت أثناء استخدام تطبيق سطح المكتب تتطلب الخدمة من المستخدمين توفير رقم هاتف خلوي قياسي للتسجيل في الخدمة.

في يناير 2018، أصدر واتساب تطبيق أعمال مستقل يستهدف أصحاب الأعمال الصغيرة، يسمى واتساب بيزنس، للسماح للشركات بالتواصل مع العملاء الذين يستخدمون عميل واتساب القياسي.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني