كتب _ عبدالرحمن شاهين

• جمعة: الحضارة المصرية عظيمة عمادها القيم والأخلاق والتسامح الديني
أكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أن الحضارة المصرية لم تقم على بناء العمران فقط إنما قامت على بناء الإنسان والعمران، فهي حضارة عظيمة قائمة على القيم والأخلاق فالأمم والحضارات التي لا تقوم على القيم والأخلاق تحمل عوامل سقوطها في أصل بنائها.

وأضاف جمعة، خلال خطبة الجمعة بمسجد عزبة 9 بقرية الربيعة بمحافظة الدقهلية، أن الدولة المصرية تصل حاضرها بماضيها فها هي تبني وتعمر وتجمع قادة وزعماء العالم في قمة المناخ بمدينة السلام مدينة شرم الشيخ لترسل منها رسالة سلام للعالم كله.

ونوه بأن الرسالة تتضمن العمل معًا لصالح الإنسان والكون، تعالوا لنعمل معًا لصالح الإنسانية جمعاء، وننبذ معًا كل ألوان العنف والكراهية والتمييز، ونعمل على إحلال ثقافة السلام والحوار محل ثقافة القتل والتخريب والتدمير والاحتراب.

وأشار جمعة، إلى أن الوطنية الحقيقية ليست مجرد كلام أو شعارات تُرفع إنما هي عطاء وولاء وانتماء للوطن، وتضحية وفداء، فالوطني الحقيقي فضلًا عن استعداده الدائم للتضحية والفداء في سبيل وطنه، لا يخون ولا يتآمر على وطنه، ولا يغش، ولا يحتكر، ولا يستغل الأزمات، بل يؤثر دائمًا المصلحة العامة على المصلحة الخاصة مدركًا أننا في سفينة واحدة.

وأوضح أن القرآن الكريم قد تحدث عن مصر حديثًا كاشفا عن عظم مكانتها حيث يقول الحق سبحانه وتعالى “ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ”، وقال سبحانه: “وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ”، فأهل مصر أهل كرم وضيافة، وشعبها شعب كريم مضياف.

وأشار إلى أن القرآن الكريم ومنذ آلاف السنين سمى حضارة مصر مدينة، فمصر محفوظة بحفظ الله لها وهي في أمانه وضمانه، وأهلها في رباط إلى يوم الدين، وهذا كله يحتم علينا أن نعمل وأن نجد وأن نكون على استعداد دائم للتضحية في سبيل هذا الوطن العظيم، وأن نتكاتف ونتعاون في سبيل رفعته، فالوطن لنا جميعًا وهو بنا جميعًا.

وأعلنت وزارة الأوقاف، افتتاح 30 مسجدًا أمس الجمعة، منها 22 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و8 مساجد صيانة، ليصل إجمالى ما تم افتتاحه من مطلع يوليو حتى تاريخه 370 مسجدًا، منها 294 مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و76 مسجدًا صيانة.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني