كتبت: هناء نجيب
قال الدكتور على مصيلحى، وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس، بمقر الوزارة، أنه يجب أن نعمم الحقائق التى تدور حولنا ونستوعبها والحوار حول كيفية استيعابها، وأن الوزارة أخذت قرارا بزيادة سعر لتر الخليط للزيت ليصل إلى 25 جنيها، بدلا من 21 جنيها مؤكدا أن هذا السعر سيكون على بطاقة التموين اعتبارا من الغد، وأن الأسعار مرتبطة بالسعر العالمى، والزيادات التضخمية ستحدث سواء كنا نستورد أو لا.

وتابع وزير التموين، لدينا رصيد من السكر يغطينا حتى نصف فبراير المقبل، ولا يوجد لدينا مشكلة فيه، أما بالنسبة للقمح فهناك حوار مع وزارة الزراعة حول توريده وأسعاره، وبشر المزارع المصرى بأن عام 2022 ستكون سنة جيدة.

وأشار الدكتور على المصيلحى بالنسبة لسعر الخبز، إلى أن “تكلفة إنتاج الخبز يكلف متوسط ٦٠ قرشًا بحسب نوع الوقود المستخدم”، قائلا: “البعض يقول إن العيش الحر يباع بـ٥٠ قرشًا، وهذا دقيق من خارج المنظومة”، مضيفًا: “لا يوجد رغيف عيش يباع بهذا السعر بمواصفات العيش البلدي المباع في المخابز التي تبيع خبز العيش المدعم بالدقيق الأبيض ٧٠ ٪”.

وطالب وزير التموين المواطنين بـ”حساب التكلفة الدقيقة لإنتاج خبز العيش”، مضيفًا: “الناس عندها وعى وفاهمة وعارفة ولكن وسائل التواصل الإجتماعي والإعلام يجب أن يحترم الحق، وتحديد سعر العيش يخضع للعديد من الإعتبارات وسيتم الإعلان عنه في وقته”.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز