كتبت : لمياء كرم

التقى سامح شكرىوزير الخارجية ، اليوم الأحد، برئيس مفوضية الاتحاد الافريقى “موسى فقيه”، وذلك فى إطار الزيارة التى يجريها حاليًا إلى القاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر ومفوضية الاتحاد الأفريقى، فضلًا عن تبادل الرؤى حول الموضوعات القارية ذات الاهتمام المُشترك، بما فى ذلك القمة الأفريقية المقبلة للاتحاد الأفريقى المقرر عقدها فى فبراير 2021، والانتخابات القيادية التى ستُعقد على هامش القمة.

وصرح السفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكرى أعرب خلال اللقاء عن تقدير مصر لحرص “موسى فقيه” على زيارتها قبل أيام قليلة من انعقاد القمة الأفريقية، مما يعكس العلاقات المتميزة التى تجمع مصر برئيس المفوضية، كما أشاد بالجهود الحثيثة التى تبذلها مفوضية الاتحاد بقيادة “فقيه” على صعيد تحقيق التكامل القارى والاندماج الاقتصادى بين الدول الأفريقية، مقدمًا التهنئة لرئيس المفوضية على إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية بداية من مطلع هذا العام، والتى توليها مصر أهمية كبرى لا سيما وأنه قد تم تدشين المنطقة تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي.

وأضاف المُتحدث الرسمى، أن وزير الخارجية حرص كذلك على إبراز الإنجازات التى تحققت خلال رئاسة السيد رئيس الجمهورية للاتحاد الأفريقى والدور المصرى فى إدارة ملفات الاتحاد، فضلًا عن الاهتمام الذى توليه مصر لملف إعادة الاعمار والتنمية فى مرحلة ما بعد النزاعات الذى يتولى السيد رئيس الجمهورية ريادته على المستوى القارى، حيث سلط الضوء على جهود الدبلوماسية المصرية الهادفة إلى تثبيت هذا الملف فى تعاطى الاتحاد الأفريقى مع مختلف الصراعات والأزمات التى تمر بها القارة، منوهًا بالدور الهام الذى يضطلع به مركز القاهرة لحفظ السلام وتسوية النزاعات فى هذا الصدد.

وذكر السفير أحمد حافظ أن “شكري” و”فقيه” تبادلا وجهات النظر فيما يخص عدد من القضايا والملفات المطروحة على الساحتين الإقليمية والقارية، ولا سيما النزاعات التى تشهدها بعض الدول الأفريقية، وضرورة توفير الدعم السياسى والمالى لتنفيذ الحلول الأفريقية للمُشكلات الأفريقية وتطبيق أجندة “إسكات البنادق” فى القارة. وتناولا التحديات التى تواجه الاتحاد الأفريقى وعلى رأسها جهود الإصلاح المؤسسى الجارية فى الاتحاد الأفريقى والرامية إلى تعزيز الانضباط المالى والإدارى بالمفوضية على نحو يرفع من كفاءة منظومة العمل داخل الاتحاد.

كما تطرق اللقاء إلى تطورات ملف سد النهضة، حيث قام الوزير شكرى باستعراض الموقف المصرى فى هذا الصدد مؤكدًا استعداد مصر الدائم للانخراط فى مفاوضات جادة وفعالة من أجل التوصل فى أسرع وقت ممكن إلى اتفاق قانونى ملزم حول قواعد ملء وتشغيل السد على أن يقابله التزام مُماثل من الجانب الإثيوبى، وذلك تنفيذًا لمقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقى، وبما يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ ويؤمن حقوق مصر ومصالحها المائية. بالإضافة إلى ذلك، شهد اللقاء تشاورًا حول الأوضاع فى منطقة الساحل، والصومال، وكذا القرن الأفريقى والذى أكد الجانبان على أهمية تحقيق الاستقرار فيه.

واختتم حافظ تصريحاته، بالإشارة إلى قيام “موسى فقيه” بتوجيه الشكر لمصر لما قدمته للاتحاد الأفريقى ودول القارة من مساعدات طبية فى إطار مكافحة فيروس “كورونا”، خاصةً فى ضوء الخبرة والتطور المصرى فى مجال صناعة الدواء والمستلزمات الطبية.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز